رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لتصدير الغاز المصري إلى الأردن

تصدير الغاز المصري
تصدير الغاز المصري


كشفت عددًا من التقارير، أنه من المتوقع أن تستأنف مصر تصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن خلال النصف الثاني من العام المقبل، وذلك بعد تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز، لافتةً إلى أن المباحثات الأخيرة بين وزيري البترول المصري والأردني، شهدت الاتفاق على عودة الغاز المصري إلى الاْردن، بالإضافة إلى الاتفاق على تعديل بعد البنود الخاصة بالاتفاقية تصدير الغاز بين البلدين.

وكانت وزارة الطاقة بالمملكة الأردنية، أعلنت الأسبوع الماضي أن الاتفاق يقضي باستيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري، وذلك عقب زيارة وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، لمصر.

جدير بالذكر، أن الحكومة المصرية وقعت اتفاقا مع الحكومة الأردنية في عام 2004 مدته 15 عامًا، يقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بقيمة 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية، إلا أن الحكومة رفعت أسعار الغاز خلال أبريل 2012، ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية.

وتعرض خط الغاز الطبيعي للأردن لعدد من التفجيرات منذ ثورة 25 يناير على أيدى مجهولين، مما أدى إلى توقف الإمدادات لفترة قليلة.

وعاودت الحكومة المصرية ضخ الغاز للأردن ولكن بكميات أقل من المتفق عليها، بعد أن وقع هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، اتفاقا مع رئيس الوزراء الأردني، في أغسطس 2012 يقضي بالتزام مصر بضخ نحو 100 مليون قدم مكعب يوميًا إلى الأردن وليس كامل الكمية المتفق عليها أولًا.

لكن هذا الاتفاق لم يدم طويلًا، حيث تم ضرب الخط مرة أخرى، ونتيجة لتعرض السوق المحلي إلى أزمة في نقص الغاز الطبيعي، توقف التصدير مرة أخرى في نهاية 2012.

وكانت الأردن تعتمد على الغاز المصري بنسبة 80% في توليد احتياجاتها من الكهرباء و20% على النفط المستورد من السعودية والعراق.