رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة شهيرة وراء «رعب» حذف المواطنين من البطاقات التموينية

وزير التموين - أرشيفية
وزير التموين - أرشيفية


فوجئ آلاف المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية منذ بداية شهر أغسطس الجاري، بعدم قدرتهم على صرف الدعم التمويني على مستوى 9 محافظات أبرزها (الجيزة – القاهرة – المنيا – بني سويف – أسيوط – الغربية – كفر الشيخ).


وبرر بقالى التموين وشباب مشروع جمعيتي، سبب الأزمة للمواطنين، وقوع في «سيستم» ماكينات صرف الدعم الخاصة بشركة «فرست»، ما أجبرهم على إغلاق منافذهم، وتقديم مذكرات من شعبة البقالة بغرفتي القاهرة والجيزة، للدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ليتخذ خطوة ويسند أعمال شركة «فرست» إلى شركة «سمارت» فورًا.


واللافت في الأمر، أن بعض المواطنين ظهر لهم في «بون» الصرف «البطاقة غير مستحقة»، وهو الذي أثار حالة من الغضب والجدل بين أصحاب البطاقات التموينية، لاسيما أن ذلك جاء في الوقت نفسه الذي أعلن فيه وزير التموين، أنه سيتم البدء في حذف الفئات غير المستحقة؛ لإضافة المواليد الجدد للبطاقات.


وأكد الدكتور على المصيلحى في مؤتمر صحفي أنه لن يتم تخصيص مبالغ من موازنة الدولة لإضافة المواليد، مشيرًا إلى أنه سيتم تحديد الفئات المستحقة وغير المستحقة خلال شهر، من خلال معدلات استهلاكها مثل فواتير الكهرباء وفواتير التليفونات بالإضافة إلى الرواتب.


وقال الوزير: «سأقضى على مقولة البيه سايب البطاقة للبواب أو السائق أو الشغالة، ولن أسمح بذلك ولابد من وصول الدعم لمستحقيه».


وتواصلت «النبأ»، مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت حذف أي مواطنين من البطاقات التموينية، مؤكدة أن ما حدث هو مجرد خطأ في «سيستم» الماكينات الخاص بشركة «فرست» وجارٍ حل الأزمة.


وقال ماجد نادي، المتحدث باسم النقابة العامة لـ«بقالي التموين»، إن التجار يعانون منذ بداية الشهر الجاري من وقوع السيستم، وعدم صرف التموين للمواطنين.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن السيستم التابع لشركة «فرست» كان لا يعمل في 9 محافظات لمدة لا تقل عن أسبوع، موضحًا أن باقي المحافظات الخاصة بسيستم شركة «سمارت»، تعمل بشكل طبيعي.


وأشار «نادي»، إلى أن وزير التموين يعمل على تجربة تتم حاليًا في محافظة الجيزة وهي نقل أعمال شركة «فرست»، إلى شركة «سمارت»، وفي حالة نجاحها سيتم تعميمها في باقي المحافظات.


وتابع: «التجار أغلقوا منافذهم والمواطن تعبان وفي حالة استياء نتيجة عدم صرف حصته التموينية، خاصة أن البقالين يصرفون 75% من قيمة الدعم خلال أول 5 أيام من كل شهر».


وأوضح المتحدث باسم التموين، أن سقوط السيستم تسبب في حالة فزع بين المواطنين بعد ظهور جملة «البطاقة غير مستحقة»، عند الصرف، قائلًا: «لكن الأزمة في السيستم ولا يوجد حذف مواطنين من الدعم والبطاقات سليمة 100%».


من ناحيته، قال محمد أبو زياد، أحد شباب مشروع جمعيتي، إن أعطال السيستم وسقوطه لا تنتهي، لافتًا إلى أن التجار يعانون نفس الأزمة بداية كل شهر أثناء صرف الدعم للمواطنين.


وأضاف لـ«النبأ»، أن وقوف السيستم يتسبب في مشادات كلامية مع المواطن دائمًا الذي لا يصرف مستحقاته من الدعم كل شهر، متابعًا: «يلجأ بعض التجار إلى إغلاق محلاتهم لحين تصليح السيستم الذي يستمر وقوعه بالأيام المتتالية».


وأشار «أبو زياد»، إلى أن شعبة البقالة بالغرف التجارية تقدمت بمذكرة لوزير التموين لحل الأزمة، مطالبين فيها بسرعة حل المشكلة بالخاصة بالسيستم؛ لصرف مقررات التموين.


بدوره، قال هشام كامل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالجيزة، إن شركة «فرست» هي المسئولة عن منظومة صرف السلع التموينية وحدث لديها عطل «كبير» جدًا منذ بداية شهر أغسطس.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن العطل نتج عن حريق في «السيرفرات»، وتم إعطاؤها مهلة لحل الأزمة ولكنها لم تستطع، متابعًا: «لذلك تم إسناد الأعمال لشركة سمارت».


وأوضح «كامل»، أن بيانات المواطنين لا تزال تنقل إلى شركة «سمارت»، لذلك لاتزال عمليات صرف المقررات التموينية بطيئة، قائلًا: «قرار إسناد الأعمال لشركة سمارت فوري من وزير التموين لحل مشكلة البقالين وعودة دورة صرف المقررات التموينية».


وأكد أن جملة «البطاقة عدم مستحقة»، غلط من السيستم وليس هناك أي مواطن تم حذفه من البطاقات التموينية، مضيفًا: «ما حدث بعيد تمامًا عن تنقية البيانات من غير المستحقين أو تحديثها».


فيما قال الدكتور رأفت القاضي، رئيس اتحاد مفتشي التموين والتجارة الداخلية فرع القاهرة، إن ما حدث من ظهور جملة «البطاقة غير مستحقة»، خطأ في سيستم «فرست»، متابعًا: «السيستم غير جيد ويعاني دائمًا من مشاكل وهذا أحد عيوبه التخريف في ضرب البطاقات».


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن وزير التموين أخذ خطوة وأصدر قرارًا باستبعاد «فرست داتا» من العمل في استخراج البطاقات التموينية، وإسنادها إلى شركة «سمارت»؛ نتيجة الشكاوى المتكررة، من سقوط السيستم وعدم الالتزام بالتوقيت استلام البطاقات.


وأوضح «القاضي»، أن وزارة التموين لم تحذف مواطنين من البطاقات، ولم تضع معايير مستحقي الدعم أو غير مستحقيه حتى الآن.


وأشار إلى أن ما تم حذفه خلال الفترة الحالية، هم المسافرين للخارج والأسماء المتكررة والوفيات، لافتًا إلى أن هناك لجنة تحت اسم العدالة الاجتماعية مكونة من 7 وزارات لتحديد معايير الدعم.