ads

"النبأ" تقدم ارشادات هامة لكيفية شراء خروف العيد

النبأ

تقدم " النبأ" من خلال هذه السطور مجموعة من النصائح للمواطنين الذين ينوون شراء خروف العيد وذلك كخدمة من " النبأ" لقراءها وحتي لا يتعرضوا للنصب من قبل بعض البائعين والتجار وذلك خلال مجموعة من النصائح يقدمها الدكتور خالد البدوي دكتور بيطري وفي مقدمتها ألا يشتري المواطن خروف العيد من الباعة الجائلين فقط يكون الشراء من الاماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية او مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة او الشوادر المخصصة للقطاع الخاص او المحليات او جزارك الخاص .
ونصح بفحص الخروف فحصا ظاهريا للتأكد من عدم وجود قطع بالاذن او الذيل او عوراء او عرجاء اوماشابه ذلك او يوجد جرح بالجسم اوطفيليات بالفروة كما طالب بانتقاء الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل او الراقد ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولايوجد عرج ظاهر .
وشدد الا تكون هناك افرازات ظاهرة من الفم او الانف بالاضافة الي فحص العينان بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها افرازات او احمرار .
وطالب البدوي بفحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف ومتماسك لايمكن نزعه بسهولة وان يغطى البدن بالكامل ولاتوجد به بثور او قروح جلدية كل هذا بجانب فحص اسنان الخروف اللبنية ويفضل ان يكون السن حتى استبدال زوج واحد من الاسنان الدائمة .
وأضاف انه عند الشراء يجب علي المشتوي الضغط باليد على جانبى البطن لمعرفة إمتلاء الكرش من عدمه ( الامتلاء الغير طبيعى يكون غش بالملح .
وحول معرفة حجم اللحم بالخروف قال يتم معرفة عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الامساك بعظام الظهر ( المنطقة القطنية ) ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم بالاضافة الي رفع لية الخروف لمعرفة حجمها ( يفضل الحجم الصغير او المتوسط بالنسبة لحجم الخروف ) وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الاسهال .