رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ملايين .. وملاليم

وحيد عبد المجيد-
وحيد عبد المجيد- أرشيفية


مضى زمن كان الباحثون عن مواهب يانعة فى لعبة كرة القدم يجوبون شوارع وميادين يلعب فيها صبية وشباب, معظمهم طلاب. كانت مباريات بسيطة تُكلفهم قروشاً يوفرونها من مصروفهم اليومى ولا ينتظرون أى مقابل.

ولكنها تبدو اليوم أفضل وأرقى عندما نقارنها بمباريات الأسبوع الأول فى الموسم الجديد للدورى العام الذى يحصل بعض اللاعبين فيه على الملايين، وينال من يعتبرون «فقراء» بينهم أنصبة متفاوتة من الأموال المتزايدة التى تُنفق بلا معايير.

كانت مباريات الشارع تُلعب بما أُطلق عليه كرة شراب نسبة إلى الغطاء الذى تُغلف به، بعد أن تُحشى إسفنجاً وتُكور. لعبتُ فى مرحلة الصبا فى شوارع وميادين عدة فى القاهرة.

وكان اللعب فى كثير من الأحيان أفضل منه فى بداية موسم الدورى الجديد، الذى تُقدر قيمته التسويقية بنحو 30 مليار جنيه (141 مليون يورو على عُهدة موقع ترانسفير المتخصص فى هذا المجال).

مستوى الفرق فى الدورى بين ضعيف، وأقل من متوسط، وفق الاتجاه الغالب فى التحليلات الرياضية، وحسب ما لاحظته فيما تيسرت لى مشاهدته من مباريات الأسبوع الأول.

ولا يعود هذا التقييم السلبى إلى تأثير الأداء القوى الذى شاهدناه فى معظم مباريات المونديال, الذى انتهى قبل أسبوعين تقريباً من بداية الموسم المحلى الجديد. الأداء العام حتى الآن، وباستثناءات قليلة، يبدو بعيد الصلة بلعبة كرة القدم، حتى إذا لم نكن تحت تأثير المونديال.

لم نجد أثراً لأموال طائلة تم إنفاقها على فريق اشترى أصحابه الجدد لاعبين وجهازاً فنياً ووسائل دعاية, ومشجعين أيضاً!.

من أهم ما لاحظته أن اللعب عشوائى فى معظمه, وأن الكثير من اللاعبين متوترون ومتربصون أو متحفزون، وكأنهم فى «خناقات» وليسوا فى مباريات لعبة يتطلب حُسن الأداء فيها هدوءاً واتزاناً وعقلاً، ويفرح بها محبوها لاعبين كانوا أو مشجعين.

أذكر كم كان الفرح يغمرنا فى كل مرة لعبنا فى الشارع رغم الصعوبات والأخطار الكبيرة فى اللعب بكرة شراب على أرض إسفلتية، وكيف كان كل منا يحاول الحفاظ على الآخر، وليس التنكيل به، حين يحدث التحام.

كان اللعب فى مرحلة «الملاليم» أكثر نضجاً منه فى عصر الملايين التى لا تقف عند حد.

نقلًا عن «الأهرام»