رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد زلزال اندونسيا.. ما هو تسونامي وكيف تتكون أمواجه؟

تسونامي
تسونامي


شهدت أندونسيا أمس الأحد 5 أغسطس، زلزال بقوة 6.9 درجة على مقياس ريختر، مخلفًا عدد كبير من الضحايا يتجاوز الـ 80 شخص، وهو ما يتوقع معه أن يؤدي إلى سلسلة من الموجات البحرية القاتلة (تسونامي)، وارتفاع مستويات البحر بما يصل إلى 30 مترًا.

ويعد تسونامي أحد الكوارث الطبيعية الأكثر رعبًا وخطورة التي يمكن أن تصيب أمة، وتُظهر اللقطات المأخوذة من الكوارث الأكثر فظاعة في التاريخ الأثر المدمر الذي يمكن أن تحدثه تلك الموجات على المجتمعات.

يمكن تعريف تسونامي، بأنه موجة زلزالية، وهي سلسلة من الموجات التي تسببها حركة جسم كبير في الماء.

ويعني مصطلح تسونامي "الموجة الكبيرة في الميناء" باللغة اليابانية، وقد صاغه الصيادون بعد أن عادوا إلى الشاطئ ليجدوا قراهم مدمرة بموجة عملاقة لم يروها في البحر.

يمكن أن تكون الموجات القاتلة في بعض الأحيان 30 متر فقط فوق سطح الماء عندما تكون في المحيط المفتوح، لذلك لا يلاحظها البحارة داخل البحر.

ولكن عندما تصل تلك الموجة إلى المياه الضحلة، تتباطأ الموجة ويتحرك الجزء العلوي منها أسرع من جزء القاع، مما يؤدي إلى ارتفاع في مستوى البحر بشكل كبير.

يمكن أن تتسبب تسونامي في ارتفاع منسوب مياه البحر بما يصل إلى 30 متراً، على الرغم من أنها عادة ما تسبب ارتفاعاً في المتوسط ​​يبلغ ثلاثة أمتار، كما يمكن للطاقة الضخمة من تسونامي رفع الصخور، والسيارات وهدم المباني.

كيف يتم تشكيل تسونامي؟

يمكن تشكيل تسونامي بعدة طرق مختلفة، ولكن عادة ما تكون هناك ثلاثة شروط أساسية لحدوثه؛

1. يجب ألا تقل قوة الزلزال عن 7.0 درجة على مقياس ريختر.

2. يجب أن يؤثر الزلزال على البحر.

3. يجب أن يكون مركز الزلزال قريبًا من سطح الأرض.

يمكن للزلازل، والثورات البركانية، والانفجارات تحت الماء، والانهيارات الأرضية، وتأثيرات النيازك وغيرها من الاضطرابات فوق أو تحت الماء أن تتسبب في حدوث تسونامي.

ما هي الدول الأكثر تضررًا من تسوماني؟

غالبا ما تحدث تسونامي في المحيط الهادئ، وفقا لمركز أبحاث تسونامي، حيث تحتوي حافة المحيط الهادي على عدد كبير من مناطق الزلازل النشطة، وتشمل البلدان التي تتأثر بشكل أكبر؛ ألاسكا وشيلي وإندونيسيا والفلبين واليابان، ويمكن أيضًا أن تتأثر منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الكاريبي.