رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأربعاء 18 - 7- 2018

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 18 يوليو.

«شاكر» يكشف حقيقة وجود زيادات جديدة في «أسعار الكهرباء»
قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه لا توجد زيادة جديدة حاليا فى أسعار الكهرباء خلال العام المالي الحالي، مشيرا إلى أن الزيادة بأسعار الكهرباء تسير وفق جدول محدد كل أول يوليو تتم الزيادة، لمدة 5 سنوات، ويتبقى سنتان فقط.

وأضاف «شاكر»، في تصريحات صحفية على هامش اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء، أنه تم تركيب 5.7 مليون عداد مسبوق الدفع، موضحا أنه ليس من الممكن أن يتم تغيير جميع العدادات القديمة خلال 4 سنوات فقط.

وأشار إلى أنه بمجرد الإعلان عن العدادات مسبوقة الدفع «الكارت»، كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء السابق، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء الحالي، أول من بادرا بتركيب هذه العدادات .

وأكد وزير الكهرباء أن الدولة تولى اهتماما بالاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة المتجددة، ونستهدف أن نصل لـ20% من إجمالي الطاقة المولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول 2020.

وأوضح أنه عقب توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء وتحالف (ENGIE – ORASCOM – TOYOTA TSSUSHO)، فإن منظومة تعريفة التغذية نجحت نجاحا كبيرا، موضحا أنه ستتم إضافة 500 ميجا وات للشبكة الكهربائية.

وأكد شاكر أننا نعمل على تحسين الخدمة للمواطن لافتا إلى أنه من المتوقع إدخال 6 آلاف كيلو متر على الموجود، ما يعد نقلة نوعية لتحسين مستوى الخدمة للمواطن، متابعا: "لا ندعى أن الخدمة وصلت إلى 100 %، ولكن نعمل على تحسين الشبكات للوصول لخدمة أفضل".

"الكهرباء" تختار شركة هندية لتنفيذ خط الربط مع السودان بقدرة 300 ميجاوات
أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، اختيار شركة هندية متخصصة فى مجال نقل الكهرباء لتنفيذ خط الربط بين مصر والسودان بقدرة 300 ميجا وات كمرحلة أولى، موضحًا أنه جرى اختيار الشركة الهندية من خلال مناقصة تم طرحها من قبل الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأضاف، أنه من المتوقع أن توقع الشركة المصرية لنقل الكهرباء العقود الخاصة بمشروع الربط مع السودان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لافتاً إلى أنه سيتم تشغيل خط الربط مع السودان نهاية العام الجارى، خاصة أن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذا المشروع، وحرصه على إنهائه فى أسرع وقت ممكن.

وتابع المصدر، أن خط الربط مع السودان بقدرة 300 ميجا وات يعد مرحلة أولى ليصل إلى 3 آلاف ميجا وات فى المستقبل، لافتاً إلى أن مشروع الربط مع السودان سيسمح لمصر بالربط مع باقى الدول بأفريقيا وتقديم لهم ما يحتاجونه من الكهرباء.

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروع الربط الكهربائى مع السودان تبلغ حوالى 56 مليون دولار، مشيرًا إلى أن هذه التكلفة تعد قيمة الخطوط ومحطات المحولات التى سيتم إنشاؤها على أرض مصر، فى حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها.

تفاصيل إنشاء محطة للكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة ٥٠٠ ميجاوات
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمقر مجلس الوزراء اليوم، مراسم توقيع إتفاقية مشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة ٥٠٠ ميجاوات، بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وممثلي اتحاد شركات (TOYOTA TSUSHO – ORASCOM – ENGIE) المنفذة للمشروع.

وعقب التوقيع أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو ٦٥٠ مليون دولار، ومن المتوقع أن يسهم في إنتاج طاقة تقدر بحوالي ٢ مليار ك.و.س سنويا، فضلا عن تحقيق وفر في الوقود بنحو ٤٢٠ ألف طن بترول مكافئ، ما يسهم في خفض معدل الانبعاثات بحوالي ١.١ مليون طن ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن المشروع يأتى في إطار جهود الدولة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، فقد تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيا واقتصاديا للطاقة فى مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد على 37% بحلول عام 2035، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضا كافة أنواع مصادر الطاقة (متجددة، نووى، الفحم النظيف، غاز..).

تصريحات هامة للمتحدث باسم الكهرباء.. اعرف التفاصيل
قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الهدف من اجتماع الإثنين الماضي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، هو إظهار المعلومات الصحيحة وأن تصل إلى المواطنين بكل شفافية.

وأضاف "حمزة"، خلال لقائه ببرنامج مساء dmc الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال، أن وزارة الكهرباء دائما ما توصل المعلومات الخاصة بالوزارة إلى المواطنين بكل مصداقية وخاصة الأسعار، وأن المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء يطلب عندما يحدث أى زيادة في الأسعار أن يعقد مؤتمرا صحفيا لشرح أسباب الزيادة وعرض الأسعار الجديدة على المواطنين. 

وتابع، أن الوزارة تعمل على قدم وساق وتبذل كل الجهد حتى تصل المعلومات الصحيحة إلي المواطنين وتوضيح كل الحقائق التى يقوم البعض من تشويهها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

99 مليون جنيه لإحلال وتجديد محطة محولات شرق دمياط الجديدة
وقع اليوم، الأربعاء، المهندس جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقدًا مع شركة TBEA Zonfa Shanghai High Voltage Switchgear co.ltd  لإحلال وتجديد محطة محولات شرق دمياط الجديدة جهد 66/11 كيلوفوت سعة 3×40 ميجافولت أمبير من النوع المعزول بالغاز (GIS) بمنطقة كهرباء الدلتا.

وأوضح جمال، أن القيمة الإجمالية للتعاقد تصل إلى نحو 99.7 مليون جنيه مصرى، ويبلغ حجم الأعمال المطلوب تنفيذ (11) خلية جهد 66 ك.ف ، و(3) موزع جهد 11 ك.ف ومهمات الوقاية والاتصالات، بالإضافة إلى الأعمال المدنية للمحطة، بمدة تنفيذ تصل إلى 12 شهرًا تبدأ من تاريخ التعاقد.