رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد حادث «المرازيق».. اجتماع هام لـ«وزير النقل» وشركة ألستوم الفرنسية

وزير النقل ووفد شركة
وزير النقل ووفد شركة ألستوم الفرنسية

اجتمع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مع مسئولي شركة ألستوم الفرنسية، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي لتحديث نظم الإشارات، على خط (بني سويف/ أسيوط )، والذي تنفذه شركة ألستوم بطول 250 كم وتكلفة "مليار و600 مليون جنيه"، وذلك بحضور قيادات السكك الحديدية ووزارة النقل، بعد فضيحة حادث قطار المرازيق رقم "986"، نتيجة فتح التحويلة علي النفادي.

يأتي الاجتماع ضمن خطة وزارة النقل لتطوير وتحديث نظم الإشارات، والاتصالات على خط القاهرة/ أسوان، لزيادة معدلات السلامة والأمان لمسير القطارات.

واستعرض مسئولو الشركة، الموقف التنفيذي للمشروع، والأعمال التي يتم تنفيذها، حيث طالب الوزير بتكثيف تلك الأعمال؛ نظرًا لأهمية هذا المشروع في زيادة عوامل السلامة والأمان، وموافاته بتقرير أسبوعي عن معدلات التنفيذ، وتقديم الشركة لعرض فني ومالي، لتحديث خط الجيزة /بني سويف، وصيانته بطول ١٢٠ كم، خاصة وأن هذه المسافة تتسم بتقادم نظم الإشارات الخاصة بها حيث مر عليها نحو٣٠ عاما، على أن يشمل هذا العرض أفضل سبل التطوير والتمويل، وأن يتم بعد انتهاء التحديث عمل عقد صيانة، يمتد لأكثر من 5 سنوات، بحيث ترتبط هذه المسافة بالتطوير الذي تقوم به الشركة حاليًا، في المسافة من بني سويف لأسيوط.

تجدر الإشارة إلى أن شركة ألستوم الفرنسية، سيئة السمعة وسبق أن تم اتهامها بتقديم رشاوي مالية، آخرها فضيحة نائب القطاع المالي والإداري، بالهيئة القومية للأنفاق، كما أن الإشارات الميكانيكية على مدار 150 عامًا مضت، لم تتسبب في مثل هذه الكوارث.

كما أن جميع الحوادث التي تتعرض لها قطارات السكة الحديد سببها نقص قطع غيار مشروع كهرباء السكة الحديد منذ عام 1992، ومن بينها تحويلة المرازيق، التي تسببت في الحادث الأخير، ويتم عمل "كباري" لحل مشكلة نقص قطع الغيار.