رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة.. بطون البشر تحتوي على قطع من البلاستيك

قطع من البلاستيك
قطع من البلاستيك


أثبت بحث علمي جديد أن البشر يستهلكون كميات كبيرة من المواد البلاستيكية الصغيرة دون أن يدروا من خلال المأكولات البحرية وبعض المصادر الأخرى.

ووفق للمهتمين بالبيئة، فما يتناوله الإنسان من مأكولات بحرية تتضمن قطع صغيرة من البلاستيك يتراوح قطرها بين 5 ملليمترات، وقطر 100 نانومتر، حيث تمتلئ البحار والمحيطات بتلك المواد البلاستيكية التي تصل إلى المخلوقات البحرية، وهذا يعني أن هذه المواد البلاستيكية الصغيرة في المحيطات تدخل السلسلة الغذائية، وفي النهاية، تصل أجسادنا.

لكن الأسماك والمحار ليست مصادرنا الغذائية الوحيدة التي تحتوي على البلاستيك، في الواقع، قد تكون المصادر الأخرى التي لا تأتي من البحر أكثر إثارة للقلق، حيث يمكن أن يحتوي بلح البحر على حوالي 90 ميكرو بلاستيك.

كما تم العثور على تلك المواد في الأسماك المعلبة، وبالتالي فإن المستهلك العادي قد يأكل ما يصل إلى خمسة فقط من البلاستيك المصغر من الأسماك بهذه الطريقة.

بل إن ملح البحر نفسه قد يحتوي على تلك القطع البلاستيكية الصغيرة، حيث يمكن أن يحتوي الكيلوجرام الواحد على أكثر من 600 قطعة من اللدائن الدقيقة.

على الرغم من هذه النتائج ، تظهر أبحاث أخرى أن المزيد من اللدائن الدقيقة في طعامنا تأتي من مصادر أخرى غير البحر، فالحيوانات البرية تأكل أيضا المايكروبلاستيك، كما توجد تلك المواد في العسل، والمياه المعبأة في زجاجات، التي تحتوي الواحدة منها على ما بين 2 و 44 قطعة من اللدائن الدقيقة لكل لتر.

بل إن دراسة حديثة قدرت أننا يمكن أن نحصل على جرعة سنوية من ما يقرب من 70.000 قطعة من اللدائن الدقيقة من الغبار الذي يستقر بعشاءنا.