رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التحالف الصيني يفوز بإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الفحم

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر، اليوم الإثنين، اختيار التحالف الصيني، الذي يتولى تنفيذ أول محطة لتوليد الكهرباء من الفحم، في منطقة الحمراوين، على ساحل البحر الأحمر، وذلك بقدرة 6 آلاف ميجا وات، للتمهيد لبدء إجراءات التعاقد مع التحالف الفائز، وبدء تنفيذ المحطة من بين 3 عروض من تحالفات أجنبية ومصرية لإنشاء المحطة .

وقال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك 3 تحالفات تقدمت لتنفيذ أول محطة لتوليد الكهرباء من الفحم في منطقة الحمراوين، التحالف الأول « ياباني مصري » ويضم شركات « ميتسوبيشي، هيتاشي لنظم القوى، تويوتا، أوراسكوم للإنشاءات، السويدي إليكتريك»، والثاني «أمريكي صيني»، والثالث تحالف لشركتين صينيتين.

وأكد المصدر المسؤول، أن اختيار التحالف المنفذ للمحطة لم يتوقف على الأقل سعرا، لكنه اعتمد على المتوسط المرجح لتكلفة وحدة الكيلو وات/ ساعة من الكهرباء، خلال العمر الافتراضي للمحطة الذي يصل إلى 40 عاما.

ولفت المصدر المسؤول، في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى الانتهاء من تقييم العروض، ومرادفتها، واختيار الأنسب للبيئة المصرية، وعدم الإضرار بها.

وأوضح المصدر، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر استقرت على اختيار التحالف الصيني الذي تتناسب إمكانياته مع متطلبات البيئة المصرية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن التحالف الصيني عرض 4.4 مليار دولار للمرادف الأساسي ، في مقابل 4.58 مليار دولار للمرادف البديل، فيما بلغ عرض التحالف الياباني 6.19 مليار دولار للمرادف الأساسي، في مقابل 6.61 مليار دولار للمرادف البديل، بينما قدمت شركة « جنرال إليكتريك» الأمريكية، عرضا بـ5.2 مليار دولار للمرادف الأساسي في مقابل 5.34 مليار دولار للمرادف البديل.

وأضاف المصدر أن التحالف الصيني الذي فاز بتنفيذ المحطة، سوف يتولى عمليات التصميم والإنشاء والتركيب والتشغيل النهائي للمحطة، لافتا إلى أن التحالف الفائز ، سيكون مسئولًا عن توفير جهات التمويل الخاصة بالمشروع، حيث بدأت الشركة القابضة لكهرباء مصر مخاطبة التحالف الصيني؛ من أجل بدء إجراءات التعاقد خلال الشهر المقبل وبدء إنشاء المحطة.

الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قال إن محطة توليد الكهرباء من الفحم في منطقة الحمراوين هي الأولى في مصر، والأكبر والأحدث من نوعها في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن التكلفة المبدئية للمحطة، تصل إلى 6 مليارات دولار ، وتعد التكلفة الأضخم في تاريخ القطاع، لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء.

وأوضح  حمزة ، أن محطة الحمراوين سوف تعمل بنظام الضغوط فوق الحرجة، مشيرًا إلى أن هذا يعد من أحدث أنظمة محطات توليد الكهرباء من الفحم، مؤكدا أن المحطة سوف تشمل ميناء لاستقبال الفحم مباشرة من مراكب الشحن إلى منطقة مغلقة لتخزين الفحم، للتوافق مع الاشتراطات البيئية.