رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار البريد اليوم الأحد 24- 6- 2018

الدكتور أحمد عبد
الدكتور أحمد عبد الحليم


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع البريد، يقدم الموقع نشرة أخبار البريد على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار البريد، اليوم الأحد 24 يونيو.

 

وزير الاتصالات يلتقي برئيس هيئة البريد السابق.. لهذا السبب

كشف مصدر مسئول داخل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التقى في مقر الوزارة، عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد السابق، لمناقشة إمكانية عودة الأخير إلى منصبه.


وأوضح المصدر أن «الصغير» أبدى رغبته في أن يصلح المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات الحالي، ما أفسده «القاضي» أولًا قبل عودته، بإعادة نحو 34 اتفاقية قد أبرمها الصغير مع بعض الدول الأفريقية، كان من المقرر أن تدر على الهيئة موارد دولارية، و قام «القاضي» بإلغائها.


وكان «الصغير» قد ترك الهيئة القومية للبريد بعد خروجه منها في 2 مايو الماضي بعد انتهاء مدته كرئيس للهيئة، بسبب خلافات في وجهات النظر بين الصغير ووزير الاتصالات السابق ياسر القاضي، وتعيين أحمد محمد عبد الحليم، قائمًا بأعمال رئيس الهيئة القومية للبريد.


وكانت الخلافات قد نشبت بين «الصغير» و«القاضي»، بسبب بزوغ نجم «الصغير» أثناء فترة رئاسته للهيئة، وتحسن أوضاع البريد في عهده ماليًا وإلكترونيًا، الأمر الذي تسبب في إطاحة «القاضي» به، وعدم التجديد له.


ويذكر أن هيئة البريد حققت في عهد عصام الصغير صافي أرباح وصل حتى 31 مارس الماضي 3 مليارات جنيه، وهي الأرباح الأكبر في تاريخ الهيئة.


وقالت المصادر، إنه منذ أن انتهت فترة مجلس إدارة البريد يوم 31 أبريل الماضي، لم يتم تشكيل مجلس جديد حتى وقتنا هذا.

 

نشاط موسع للبريد المصرى دوليًا وعربيًا وإفريقيًا الشهر القادم

يشهد البريد المصرى نشاطا موسعا على المستوى الدولى والعربى والإفريقى خلال شهر يوليو القادم، إذ يستضيف الاجتماع الثامن والثلاثين لأعمال اللجنة العربية الدائمة للبريد برئاسة مصر وبحضور 15 بلدا عربيا ممثلة فى رؤساء وقيادات الهيئات البريدية العربية وذلك خلال الفترة من 16 إلى 19 يوليو المقبل بمدينة الإسكندرية.


وترأس مصر اجتماع اللجنة باعتبارها رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الاتصالات العرب ويناقش فى هذه الدورة الموقف العربى من القضايا البريدية الدولية محل النقاش تمهيدا للانتهاء منها قبل مؤتمر الاتحاد البريدى العالمى بأديس أبابا فى سبتمبر 2018.


ويشارك البريد المصرى بصفته النائب الأول للاتحاد البريدى الافريقى الشامل فى مؤتمر مفوضى الاتحاد بمدغشقر يومى 26 و27 يوليو 2018 والذى يعد أعلى تمثيل بريدى بإفريقيا وترأس دورات الاجتماع البلد المضيف وتأتى أهمية المؤتمر كونه يناقش الخطة المستقبلية للعمل البريدى على مستوى افريقيا بالكامل حيث سيتم وضع العلامات الفارقة لتنظيم العمل البريدى قبل انعقاد مؤتمر الاتحاد البريدى العالمى بأديس ابابا فى سبتمبر العام الجارى.


ويستضيف البريد المصرى البرنامج التدريبى الرابع هذا العام تحت عنوان «الاستعداد للتجارة الالكترونية بإفريقيا» والموجه للبلدان الافريقية خلال الفترة من 7 إلى 11 يوليو 2018 بمشاركة 25 دولة افريقية بإجمالى 40 متدربا من القيادات التشغيلية بالمؤسسات البريدية الافريقية وذلك بالمركز الاقليمى للتدريب البريدى بمبنى البريد المصرى بالقرية التكنولوجية بالمعادى فى إطار دعم البريد المصرى سبل التعاون مع البلدان العربية والأفريقية الشقيقة.


وأكد أحمد عبد الحليم رئيس البريد المصرى أن الهدف الرئيسى من هذه المشاركات هو تعزيز ريادة مصر فى تقديم الخدمات البريدية على المستويين الإقليمى والدولى ودعم سبل التعاون المشترك ونقل خبراتنا فى مجالات تقديم الخدمات البريدية والتدريب إلى مختلف البلدان الشقيقة.


يذكر أن مركز التدريب الإقليمى تم افتتاحه فى أبريل 2017 بعد اعتماده من اتحاد البريد العالمى كأول مركز عربى إفريقى يُقدم خدماته التدريبية والبحثية والاستشارية للدول الأعضاء.

 

شركات التأمين تطالب بإدخال مكاتب البريد لمنظومة الإصدار الإلكترونى

طالب قيادات شركات التأمين هيئة الرقابة المالية بالإصدار الإلكترونى عبر مكاتب الهيئة القومية للبريد، لتنشيط التأمين متناهى الصغر كخطوة مهمة فى طريق تحقيق الشمول المالى التى توجهت له الدولة فى مؤخرا.


وقررت هيئة الرقابة المالية دراسة إصدار منتجات التأمين عبر البريد إلكترونيا، من خلال الاطلاع على القرار رقم 18 لسنة 2014 لإصدار التعديلات اللازمة عليه لخدمة إنجاح جميع الفرص المتاحة أمام التأمين متناهى الصغر.


قال المستشار رضا عبد المعطى، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، إن هيئته مهتمة بتذليل جميع المعوقات التى تواجه شركات التأمين عامة والتأمين متناهى الصغر على وجه الخصوص باعتباره فرصة لنمو شركات التأمين وتحقيق استراتيجية قطاع التأمين والوصول بحجم أقساطه إلى 50 مليار جنيه عام 2022.


وأشار عبد المعطى إلى أن هيئة الرقابة المالية ترغب فى تفعيل تجربة البريد للشركات فى ضوء رؤيتها لإضافة جهات توزيع أخرى للوثائق المصدرة إليكترونيآ لتحقيق تكاملية المنظومة ومن بينها مكاتب البريد لتحقيق الشمول التأمينى والمالى.


وأكد أن الهيئة لم تتلق أية شكاوى بشأن وجود معوقات فى ترويج شركات التأمين لمنتجاتها عبر الهيئة القومية للبريد، مضيفا أنه سيتم فحص الشكاوى والرد عليها وحل جميع المشكلات فى حالة ورودها للرقابة المالية لتمهيد الطريق أمام الشمول التأمينى.


ولفت إلى أن الرقابة المالية تدرس إصدار منتجات شركات التأمين بمكاتب البريد إلكترونيآ على غرار التأمين على الحياة المؤقت بدون كشف طبى وإجبارى السيارات والسفر، للتيسير على المتعاملين فى الحصول على هذه المنتجات فى أسرع وقت.


وأكد عبد المعطى أن هناك زيادة فى فاعلية التحصيل الإليكترونى لأقساط التأمين للوثائق المصدرة إلكترونيا لذا ستتخذ الهيئة جميع الإجراءات اللازمة تجاه أى جهة توزيع تخدم على نشر التأمين الصغير ومتناهى الصغر.


وقال الدكتور أحمد عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة “مصر لتأمينات الحياة”، أن شركته لديها تعاقد مع الهيئة القومية للبريد لتسويق منتجاتها من خلاله لكن هذا العقد لم يتم تفعيله بعد متوقعا أن يتم تنفيذ التعاقد فعليا العام الجارى.


وأضاف أنه لن يتم تسويق شهادة “أمان” عبر فروع البريد نظرا لوجود تعاقد لتسويقه عبر البريد، مشيرا إلى إمكانية تصميم منتجات تأمينية متناهية الصغر تناسب عملاء البريد من حيث بساطة الشروط وانخفاض القسط  التأمينى.