رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نور قدري في حوار خاص لـ«النبأ»: راضية عن إيرادات «قلب أمه».. و«شيكو وهشام ماجد» مدرسة كوميدية مختلفة

نور قدري
نور قدري


لم أتوقع نجاح "صابرين" في "عوالم خفية".. وكنت مرعوبة من الوقوف أمام "الزعيم"

"SNL بالعربي" علمني الارتجال.. وتصنيفي «ممثلة كوميدية» يسعدني


على الرغم من غيابها عدة سنوات عن الساحة الفنية، إلا أن مكانها بين نجمات جيلها محفوظ، فبأدائها المميز المتزن وملامحها الهادئة وخفة دمها، استطاعت الفنانة نور قدري أن تخطف أنظار الجمهور إليها، وأن تحقق نجاحًا واسعًا خلال الفترة الأخيرة.

وتعيش "نور" حالة من السعادة الشديدة، حاليًا، بعد نجاح فيلم "قلب أمه"، الذي خاضت به سباق عيد الفطر، وتحقيقه إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر؛ إذ قدمت فيه دور "عليا" خطيبة "يونس" وهو الفنان هشام ماجد، بجانب مشاركتها في مسلسل "عوالم خفية"، بالموسم الرمضاني الماضي، مع الفنان عادل إمام، من خلال دور "صابرين".

"نور" فتحت قلبها لـ"النبأ" في حوار فني، تحدثت فيه عن كواليس ترشيحها ومشاركتها في العملين، وعن تجربة برنامج "SNL"، وغيرها من الأمور التي تسردها السطور التالية..

بداية.. كيف وجدتِ ردود الفعل على فيلم "قلب أمه"؟

الحمدلله، أنا مبسوطة وراضية عن ردود الفعل بين الجمهور على الفيلم؛ سواء على "السوشيال ميديا" أو في الشارع، وكل التعليقات التي جاءت لي كانت هي أن المشاهدين، أيضًا، استمتعوا بالفيلم وبالكوميديا الموجودة به.

وهل كانت الإيرادات مُرضية بالنسبة لكِ؟

هذا الأمر ليس من تخصصي، فأنا مجرد ممثلة ضمن فريق عمل كبير، وأهم شىء بالنسبة لي هو أن يكون دوري مؤثرًا لدى الجمهور، كما أن موسم العيد يضم مجموعة من الأفلام المتنوعة، وكل فرد حر في اختيار الفيلم الذي يريده وفقًا لأهوائه وما يميل إليه؛ سواء الأكشن، أو الكوميديا، أو الرومانسية.

غير أننا في فترة امتحانات، وبطولة كأس العالم في روسيا، فكل ذلك يجب وضعه في الاعتبار عند تقييم إيرادات أي فيلم، وأنا متفائلة بما حققه العمل حتى العمل، ومتأكدة أن الإيرادات ستزيد خلال الفترة المقبلة.

كيف عُرض عليكِ الدور؟

المخرج عمرو صلاح هو من أرسل لي الفيلم، وسألني عن رأيي فيه، وبعدها اقترح عليَ تقديم دور "عليا".

وما الذي شجعك على تقديمه؟

الشخصية لطيفة جدًا، والسيناريو كان مكتوبًا بطريقة جيدة، بجانب أن الفكرة "مجنونة" وغير تقليدية، وأنا كنت أتمنى أن تكون عودتي للسينما بعمل مختلف، وهو ما وجدته في الفيلم، بالإضافة إلى أنني كنت أرغب في العمل مع "شيكو وهشام ماجد"، فهما مدرسة في الكوميديا، ويمتلكان قاعدة جماهيرية عريضة وشعبية واسعة.

وماذا عن الكواليس بينكم؟

كانت ممتعة لأقصى بدرجة، فـهما على المستوى الإنساني متعاونان بشكل كبير، ويحترمان كل من يعمل معهما من أصغر فرد بـ"اللوكيشن" حتى أكبر فرد، كما أن العمل معهما مريح وليس متعبًا، وأنا كنت سعيدة للغاية بتعاوني معهم.

شاركتِ خلال الموسم الرمضاني في مسلسل "عوالم خفية"، كيف كان العمل مع الفنان عادل إمام؟

العمل مع "الزعيم"، ولو بمشهد واحد، كان من ضمن طموحاتي التي تحققت الحمدلله، فـ يكفي أي ممثل أن يُكتب في سيرته الذاتية أنه عمل مع عادل إمام، الذي يعد من أشهر النجوم في الوطن العربي كله.

لكنني كنت خائفة ومرعوبة، وهو ما جعلني أستعد للشخصية بشكل أكبر، وحفزني على أن أخُرج كل ما أملك من موهبة، حتى تكون على أكمل وجه.

وكيف كان هذا الاستعداد؟

قرأت الدور جيدًا، ودرست شخصية "صابرين" بتركيز شديد، وتناقشت في تفاصيلها مع المخرج رامي إمام، وقمت بإضافة بعض اللمسات والجمل لها، وهو ما قابله "رامي" بترحيب شديد، بل إنه كان يشجعني عليه ولا يعترض أبدًا.

هل توقعت نجاح شخصية "صابرين" بهذا الشكل؟

لم أتوقع هذا النجاح، ولم أضع في ذهني من الأساس أن أنتظر أن تحقق الشخصية كل ردود الفعل التي وجدتها عليها.

ومن وجهة نظرك، ما عوامل هذا النجاح؟

ربما لأنها تنتمي لخط مختلف من الكوميديا، في ظل الدراما والتراجيديا التي كانت تغلب على كل قصة المسلسل، وهو ما شجعني على تقديمها على الرغم من أنها ليست موجودة طول الأحداث.

هذا بجانب أن علاقة "صابرين" بزوجها "الضابط رؤوف" موجودة في كل بيت مصري، لكننا قدمناها بشكل جديد لايت.

ألم تخشين من تصنيف الجمهور لك كـ"ممثلة كوميدية"، بعد تقديم أكثر من عمل في هذا الإطار؟

لا، على العكس، فـ هذا أمر يسعدني، فـ الجمهور دائمًا يراني الفتاة الهادئة الرومانسية المسالمة، ربما بسبب ملامحي، التي تجعل المخرجين يحصروني في هذه الشخصية، ولذلك أكون سعيدة عندما أخرج عنها وأُقدم شيئًا جديدًا وأنجح فيه.

كما أن عدد الفنانات الكوميديانات على الساحة الفنية ليس كثيرًا، وهو ما يجعل تصنيفي كنجمة كوميدية أمرًا لطيفًا، وأنا أؤمن أن الممثل المحترف هو القادر على تقديم كل أنماط وأشكال الشخصيات المتنوعة والمتناقضة بإتقان.

هل استفدتِ من تجربة برنامج "SNL بالعربي" في التمثيل بشكل عام؟

نعم، فـ "SNL" كان أول من قدمني للجمهور كممثلة كوميدية، فـ أنا لم أكن أتخيل يومًا أن أقدم عملًا كوميديًا، ولكنه ساعدني على اكتشاف قدرة وشىء بداخلي لم أكن أعلم أنه موجود، بالإضافة إلى أنه علمني الارتجال، ومنحني به ثقة في نفسي، وجعل الجمهور يراني بطريقة مختلفة، بعد فترة غيابي عن التمثيل؛ لرعاية ابني الصغير.

ما معايير قبولك أو رفضك للدور المعروض عليكِ؟

عدة معايير تكون أساسية عند اتخاذي هذا القرار؛ منها: فريق العمل الذي أتعاون معه، والمخرج، وشركة الإنتاج، ومدى تأثير الدور نفسه في العمل الفني، بجانب "الورق".

وهل تؤثر مساحة الدور على قرارك؟

لا على الإطلاق، فـ الأهم أن تكون الشخصية التي أقدمها مؤثرة، ولها إطار واضح داخل العمل، بعيدًا عن حجمها أو مساحتها؛ فـ أنا مثلًا ليست نجمة شباك حتى يكون ذلك ضمن أولوياتي، وهذا لا يفرق معي.

وهناك الكثير من النجوم الكبار الذين شاركوا في أعمال فنية بمشاهد قليلة؛ فـ مثلًا أحمد حلمي ظهر في مسلسل "الجماعة" بمشهد واحد، فـ أنا لا أرى أي فائدة لعمل أكون أن بطلته، ولا يحقق نجاحًا بين الجمهور أو يكون له قيمة بالنسبة لهم.