رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصانع «الطوب» ترفع الأسعار بهذه النسبة

سوق العقارات - أرشيفية
سوق العقارات - أرشيفية


قررت الجمعية العامة لأصحاب مصانع الطوب، بمنطقة عرب أبو ساعد، رفع أسعار الطوب بنسبة 45% بسبب زيادة التكلفة الإنتاجية بعد ارتفاع أسعار الوقود، التي أعلنتها الحكومة مطلع الأسبوع الجاري.

وقال علي سنجر، رئيس شعبة الطوب والحراريات باتحاد الصناعات، إن أسعار الطوب الطفلي في منطقة الإنتاج المركزية بمنطقة عرب أبو ساعد، دون حساب تكلفة النقل، ارتفعت إلى 650 جنيهًا لكل ألف طوبة مقاس 24، كما ارتفع سعر الألف طوبة مقاس 23 إلى 600 جنيه، و550 جنيهًا للألف طوبة مقاس 22 سم، و500 جنيه للكل ألف طوبة مقاس 20 سم.

وأضاف سنجر، أن الزيادة في أسعار النقل بلغت نحو 10 و15%، مع إضافة فروق الأسعار الخاصة بنقل الخامات لمصانع الأقاليم.

وأرجع سنجر، سبب الزيادة إلى أن طاقة الاحتراق المستخدمة (المازوت) ارتفعت بنسبة 66.7% التي تمثل 45% في مدخلات الإنتاج، كما ارتفعت الطاقة الكهربائية بنسبة 26% التي تمثل 7% من مدخلات الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة مرتبات العاملين بنسبة 15%.

وأكد أن من أسباب زيادة أسعار الطوب أيضًا ارتفاع أسعار الجاز بنسبة 50% الذي يشمل المحاجر ونقل الخامات والمعدات داخل المصنع والمشتريات اللازمة للإنتاج من قطع غيار وخلافه بنسبة 20%.

وتوقع رئيس شعبة الطوب، ارتفاع أسعار مواد البناء، سؤثر بشكل مباشر على سوق العقارات، ما سيترتب عليه، زيادة أسعار العقارات بنسبة 4.5%.

ويترقب التجار والشركات والمصانع، توالي الارتفاعات خلال الأيام المقبلة، في تكلفة باقي مواد البناء، ما سينعكس على أسعار العقارات خلال الأيام القليلة بمزيد من الارتفاع.

وكانت الحكومة قررت السبت الماضي، رفع أسعار المواد البترولية، بنسب تتراوح بين 17.4% و66.5%، حسب نوع المنتج البترولي.

وزاد سعر طن المازوت لمصانع الطوب من 2100 إلى 3500 جنيه، كما ارتفع سعر لتر السولار ليبلغ 5.5 جنيهات بدلاً من 3.65 جنيهات.