رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحدها رفض اللاعبون ترديده.. طرائف الأناشيد الوطنية للدول المشاركة في كأس العالم

النبأ


يعد عزف الأناشيد الوطنية هو العُرف المتبع في كأس العالم قبل بداية المباريات، إلا أن الأناشيد الوطنية الرسمية تحتلف بشكل كبير فيما بين البلدان، فمنها ما يتسم بالطول أو القصر أو الحماسة الشديدة، وبعضها لا يحتوي على كلمات وإنما يُكتفي باللحن فقط، ولكل نشيد وطني قصة عند بدايته ورحلته حتى وصوله للشكل الحالي الذي يعزف به في كأس العالم، نتعرض لبعض تلك الأناشيد للدول المشاركة في كأس العالم روسيا 2018.

اليابان.. أقصر وأقدم نشيد وطني في العالم

يعد النشيد الوطني الياباني، «كيمي جا يو»، هو أقدم نشيد وطني في العالم، فكلماته مأخوذة من قصيدة أُلفت في فترة حكم هييان (794-1185)، إلا أنه لم يُستخدم بشكله الحالي حتى عام 1880.

ويعد أيضا أقصر نشيد وطني حيث يتكون من 5 أبيات فقط.

أنتي
ندعو لمجـدكِ
أن يدوم ألف جيل
ثمانية آلاف جيل
حتى يصبح الحصى صخراً 
ويُكسى الصخر بالنجيل




الأورجواي.. أطول نشيد وطني
يعد النشيد الوطني الأورجواياني أطول نشيد وطني، حيث تصل مدة عزفه لحوالي خمسة دقائق، وقد ألّف كلمات النشيد، فرانسيسكو أكونيا دي فيجيروا، وهو أيضا نفس مؤلف نشيد البارجواي الوطني، وتم اعتماده14pt;"> رسمياً في 8 يوليو 1833.





فرنسا.. النشيد الأكثر تطرفًا
مارسييز  أو(بالفرنسية: La Marseillaise) هو النشيد الوطني للجمهورية الفرنسية، تم كتابته عهد الثورة الفرنسية، واعتمدته فرنسا نشيدا بموجب اتفاقية لمدة تسع سنوات، من 14 يوليو 1795 إلى غاية عهد الإمبراطورية الفرنسية سنة 1804، وفي زمن الجمهورية الفرنسية الثالثة تم ترسيمه بشكل دائم.

والنشيد الوطني به كلمات تدعو للحرب وإراقة الدماء؛ لأنه كُتب في زمن كانت تمر فيه فرنسا بالثورة الداخلية والقتال ضد الكنيسة والملكية من أجل تأسيس الجمهورية، وكذا محاربة الغزو الخارجي وخصوصا بريطانيا التي كانت تعتبر نجاح الثورة الفرنسية في إسقاط الملكية سيلحق بالملكية البريطانية أضرار قد تهدد مستقبلها، حيث عملت بريطانيا ما في وسعها لإفشال الثورة في فرنسا لكن باءت محاولاتها بالفشل.

ويرفض عدد من اللاعبين ذوي الأصول العربية في المنتخب الفرنسي ترديده وكان أبرزهم كريم بنزيمة نجم ريال مدريد الذي قال:« "لا أحب ترديد النشيد الوطنى الفرنسى لأنه يدعو إلى الحرب إذا ركزت فى كلماته».

وواجه النشيد حملات غضب من الكثيرون من الفرنسيين ونشطاء حقوق الإنسان بأن النشيد متطرف، وطالبوا أكثر من مرة بتغييره، إلا أن الرئيس الفرنسى الأسبق ساركوزى قام بإصدار مشروع القانون الذى يتضمن اعتبار إتلاف العلم الفرنسى أو السخرية من النشيد الوطنى جريمة يعاقب عليها بغرامة 7500 يورو (8100 دولار) والسجن لمدة ستة أشهر، وهو الأمر الذى واجهته حينها مظاهرات عارمة فى شوارع العاصمة الفرنسية باريس.

وكلمات النشيد هي: 
انهضوا يا أبناء الوطن,
فقد دقت ساعة المجد!
بعد أن رُفعت في وجهنا
رايات الاستبداد المدممة.
هل تسمعون في جميع أصقاعنا
عواء هؤلاء الجنود الهمجيين؟
الذين يأتون حتى أسرّتنا
لذبح أبنائنا ونسائنا!
إلى السلاح، أيها المواطنون!
شكّلوا صفوفكم!
فلنزحف! فلنزحف!
وليتشبّع تراب أرضنا من دمائهم القذرة!
ماذا يريد هذا الحشد من العبيد،
من الخونة، ومن الملوك المتآمرين؟
لمن هذه السلاسل الحقيرة
وهذه الأغلال المجهزة منذ زمن




إسبانيا.. نشيد بلا كلمات

يعتبر النشيد الوطني الإسباني يعتبر من القلائل، عالميا، الذين يعزفون دون كلمات، على غرار أناشيد سان مارينو والبوسنة والهرسك، وعبر تاريخه، عرف النشيد عدة محاولات لإغنائه بكلمات، بطريقة رسمية أو غير رسمية، إلا أنها لم تلق إجماعا أو قبولا بين مكونات المجتمع الإسباني، وكانت هناك مسابقة لتأليف الكلمات حتى 2005 ولكنها لم تلق قبولا من المواطنين.



النشيد الوطني لتونس والسعودية.. مصر كملة السر

كان للمؤلفين والملحنين المصريين دور بارز في الأناشيد الوطنية العربية فالنشيد الوطني التونسي، «حماة الحمى»، كتب كلماته الشاعر المصري الراحل مصطفى صادق الرافعي، ولحنه الموسيقار التونسي أحمد خير الدين، واعتمد نشيداً رسمياً لتونس في 12 نوفمبر 1987.

ووفقاً لكتاب "تأملات في أدب الرافعي"، للكاتب والباحث وليد كساب، حرصت الحكومة التونسية على ألا يخرج نشيد تونس الوطني دون بصمة واضحة لشاعر تونسي، خاصة أن اللحن وضعه تونسي الجنسية، ووقع الاختيار على بيتين للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي: "إذا الشعب يوماً أراد الحياة... فلا بد أن يستجيب القدر"، ليضافوا لكلمات الرافعي.
بعدها فكرت الحكومة التونسية في تكليف الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب بإعادة توزيعه، لكن الفكرة تعطلت، ولم تطرأ على النشيد أية تغييرات حتى الآن.



أما السعودية فقد اعتمدت سلامًا وطنًيا عبارة عن موسيقى دون كلمات، وقام بتلحينه الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب بتوجيه من الملك فاروق ملك مصر ليكون هدية بمناسبة زيارة الملك عبدالعزيز آل سعود إلى مملكة مصر في عام 1945، وتم إضافة كلمات له من تأليف الشاعر إبراهيم خفاجي.