رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التجاري الدولي» أول بنك في الشرق الأوسط يندرج ضمن مناهج كلية لندن للأعمال

هشام عز العرب بكلية
هشام عز العرب بكلية لندن للأعمال


انطلاقًا من سلسلة النجاحات التي حققها منذ تأسيسه عام 1975، أعلنت كلية لندن لإدارة الأعمال «London Business School» إدراج البنك التجاري الدولي - مصر «CIB»، أكبر بنك قطاع خاص في مصر– ضمن الدراسات التي تقدمها الكلية والخاصة بنماذج الأعمال الناجحة.

وجاء اختيار كلية لندن لإدارة الأعمال للبنك التجاري الدولي - مصر تقديرًا لريادته وتطور أعماله من خلال تبنيه منهجًا فعالاً يعتمد على إدارة وتحليلات البيانات وكذلك كفاءة ومهارة فريق العمل، مما مكّنه من مواجهة وتجاوز التحديات التي خيّمت على المشهد الاقتصادي بمصر خلال الآونة الأخيرة.

ويعد البنك التجاري الدولي، أول مؤسسة بالشرق الأوسط، يتم إدراجها وضمها إلى مناهج معهد القيادة التابع لكلية لندن للأعمال، والتي تعد واحدة من أفضل خمس كليات لإدارة الأعمال على مستوى العالم.

وبالمشاركة مع معهد القيادة التابع لكلية لندن لإدارة الأعمال «Leadership Institute»، أقيمت جلسة ناقشية خاصة الأسبوع الماضي، بعنوان «قيادة التحولات الكبرى وقت الأزمات: حوار مع البنك التجاري الدولي»، واستضافت خلالها هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.






وأدار الجلسة ممثلي كلية لندن للأعمال وهم: راندال بيترسون – أستاذ السلوك التنظيمي، والمدير الأكاديمى لمعهد القيادة بكلية لندن للأعمال، وراجيش تشاندى – أستاذ التسويق ورئيس تونى ومورين ويلر «Tony and Maureen Wheeler» فى ريادة الأعمال والمدير الأكاديمى لمعهد ويلر لإدارة الأعمال والتنمية «Wheeler Institute for Business and Development»، كلية لندن للأعمال.

وخلال الجلسة، استعرض هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي، أهم ملامح تلك الدراسة النموذجية ونتائجها ونجاح البنك في إضافة وتعظيم القيمة لكل من العملاء والمساهمين والمجتمع المصري عبر الاستثمار في إدارة تحليل البيانات والارتقاء بالمواهب البشرية.





وأوضح هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي - مصر، أنه يعتزم استمرار المساهمة في إعادة تشكيل مستقبل القطاع المصرفي في مصر والمنطقة عبر توظيف مختلف البيانات في تطوير أعماله بالتوازي مع الحفاظ على القيم الأساسية للبنك وعلى رأسها الشفافية وتنوع الثقافات والارتقاء بالطاقات البشرية.

أكد «عز العرب»، أن الحلول المؤقتة لعلاج المشاكل الاقتصادية مجرد مسكنات للألم، وليس علاج جذري للمشكلة، لافتًا إلى أن العلاج الحقيقي يكمن في حل المشكلة من أساسها، والقضاء على سبب الألم نفسه؛ ليظهر بعد ذلك أكثر قوة، لذلك فالحلول الحقيقية تلزم فترة علاج أطول، ورغم أنها أكثر ألمًا، إلا أنها تعالج المشكلة من جذورها.





من جانبها أشادت كلية لندن للأعمال LBS بكلمة عز العرب، واعتبرتها كلمة اليوم، حيث تم وضعها على الصفحة الرسمية للكلية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مع كثير من كلمات الإشادة والتقدير بقدرات هشام عز العرب المصرفية والإشارة إلى الأرقام والنجاحات التي حققها البنك التجاري الدولي.





بينما قالت دراسة كلية لندن للأعمال حول البنك التجاري الدولي، إنه في عام 2011، قرر البنك الاستمرار بخططه الاستثمارية على الرغم من التقلبات التي شهدتها البلاد، والالتزام بتقديم باقة واسعة من المنتجات والخدمات المالية لعملائه، بما في ذلك الشركات من جميع الأحجام والمؤسسات والأسر والأفراد من ذوى الملاءة المالية العالية.

وأضافت الدراسة، أن البنك التجاري الدولي توجه نحو إنشاء رؤية خاصة به مدعومة بالبيانات الضخمة والتحليلات، وفى أواخر عام 2015، تم إطلاق إدارة تحليل وإدارة البيانات واختيار إسلام زكرى رئيسًا تنفيذيًا للإدارة، في خطوة تعد أساسية لدعم اتخاذ القرار، ومن خلال فريق عمل يضم أكفأ المهارات وذوى الخبرات المميزة، تعمل الإدارة على وضع خريطة تحليلية من شأنها تعزيز تجربة العملاء، وتحسين كفاءة العمليات والحد من المخاطر، وفى أواخر عام 2016، أصبحت إدارة البيانات قوة مركزية تدعم ريادة البنك وتفوقه على منافسيه.





وأشارت الدراسة، إلى أنه في عام 2013، أصبح البنك التجاري الدولي أول بنك يستخدم العائد على رأس المال المعدل وفقًا للمخاطر (RAROC)، وهو إطار متعلق بتحليل الأداء المالي المعدل وفقًا للمخاطر وتقديم رؤية ثابتة للربحية عبر الأعمال.

وأكدت الدراسة أن البنك التجاري الدولي سعي إلى قيادة صناعة الخدمات المالية فى مصر نحو المستقبل. الابتكار هو المفتاح لخدمة ملايين المصريين غير المتعاملين مع القطاع المصرفي، من خلال تحليلات البيانات، سيكون البنك التجاري الدولي قادرًا على تحليل أنماط الإنفاق في السوق غير المخدومة، وبالتالي تعزيز الشمول المالي.

واختتمت بأنه من أجل "النمو ومساعدة الآخرين على النمو"، وهو هدف البنك الرئيسي، يجب على البنك التجاري الدولي الالتزام بتأثيره المحوري على المستوى الإقليمي والعالمي، فمن خلال استمرار برنامجه للتحول المصرفي، قد يلعب دورًا رئيسيًا في تشكيل المشهد المالي مع انتقال العملاء إلى المحافظ والمعاملات النقدية الرقمية.




يذكر أنه تأسس البنك التجاري الدولي – مصر عام 1975 وهو حاليًا أكبر بنك تابع للقطاع الخاص في مصر، ويضم فريق العمل بالبنك أكثر من 6500 موظف.




فيما تأسست كلية إدارة الأعمال التابعة لجامعة لندن في عام 1964، بعد أن أوصى تقرير «فرانكس» بإنشاء مدرستين للأعمال، كجزء من الجامعات القائمة (كلية لندن لإدارة الأعمال وكلية مانشستر للأعمال)، ولكن بدرجة كبيرة من الاستقلالية.

ويأتي أشهر الخريجين البارزين من كلية إدارة الأعمال لجامعة لندن، ساويرس ميستري، رجل الأعمال الهندي، ووونغ كان سينغ، رجل أعمال سنغافوري وسياسي سابق، وشغل منصب نائب رئيس الوزراء بسنغافورة، وديفيد دافيس، عضو برلماني ببريطانيا من حزب المحافظين، يشغل منصب وزير الدولة للخروج من الاتحاد الأوروبي، وجوستين جرينينج، عضوة برلمانية ببريطانيا وكانت تشغل منصب وزير الدولة للتعليم.