رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«البذرة المعدنية» حل للقضاء على مرض السرطان نهائيًا

 البذرة المعدنية
البذرة المعدنية


اكتشف علماء بريطانيون حقن بذرة معدنية مغناطيسية صغيرة؛ لتدمير أورام المخ فى «10» دقائق، يتم استخدمها فى مجرى الدم وتوجيهها إلى مواقع الخلايا السراطانية.

وقام فريق البحث بتجربة تلك التقنية على أدمغة الخنازير، مع التخطيط للانتقال إلى التجارب البشرية السريرية لمرضى السرطان خلال العامين المقبلين.

ويستخدم العلماء الماسح الضوئى لتسخين البذور المعدنية، التى تتسبب فى موت الخلايا فى الأنسجة التى تكون فى داخلها، بعد تحديد موقع الورم فى الدماغ أو البروستاتا، بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسى، وبعدها يتم زرع البذرة المعدنية الصغيرة، والتى ستكون أصغر قليلا من حبة الأرز، لتذهب إلى موقع الورم، ثم يتم بعد ذلك توجيه موجات راديو بسيطة لتسخين البذور، لتقتل جميع الخلايا السرطانية، وحماية الخلايا السليمة، مع مراعاة الدقة فى زرع تلك البذرة؛ لتجنب ذهابها إلى مناطق أخرى لانريد الذهاب إليها، مثل المناطق المتعلقة بالذكريات، أو القشرة الحسية الحركية فى الدماغ.

ومن المتوقع أن يكون العلاج متاحا لكافة المرضى حول العالم خلال السنوات الخمس المقبلة، ولا يقتصر العلاج بالبذرة المعدنية على قتل الخلايا السرطانية فقط، بل يحفظ الخلايا السليمة من التأثيرات الضارة للجراحة التقليدية، أو العلاج الإشعاعى.