رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

38 دولة تدعو الأمم المتحدة إلى مناقشة مصير السجناء الأوكرانيين مع بوتين

الرئيس الروسي بوتين
الرئيس الروسي بوتين - أرشيفية


دعت 38 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الامين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيريس، إلى البحث مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الذى سيلتقيه الاسبوع المقبل، فى قضية المخرج السينمائى الاوكرانى اوليغ سينتسوف المضرب عن الطعام، وعشرات السجناء الأوكرانيين الآخرين.

وقالت هذه الدول فى رسالة وجهتها إلى غوتيريش، أن قضية سينتسوف الذى يقوم باضراب عن الطعام منذ 14 مايو، يجب ان تطرح "بشكل عاجل" فى الكرملين، وبين الدول الموقعة استراليا وكندا وعدد من البلدان الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى وتركيا ومولدافيا وجورجيا وأوكرانيا. 

وكان حكم على سينتسوف المعارض لضم القرم الى روسيا فى مارس 2014، بالسجن عشرين عاما فى اغسطس 2015 بعد إدانته "بالإرهاب" و"تهريب أسلحة"، وهو يمضى عقوبته فى سجن فى شمال روسيا ومضرب عن الطعام منذ اكثر من ثلاثة أسابيع. 

ويلتقى الأمين العام للمنظمة الدولية الاربعاء المقبل مع بوتين فى موسكو حيث سيحضر المباراة بين البرتغال والمغرب لنهائيات كأس العالم. 

وقالت الدول الموقعة إن "التزام الأمم المتحدة هذه القضايا أمر مرحب به"، مؤكدة ضرورة اتخاذ "إجراءات إضافية لتخفيف معاناة كل المعتقلين بطريقة غير مشروعة".

وسلم السفير الأوكرانى فى الامم المتحدة فولوديمير يلتشينكو الرسالة إلى غوتيريش، وكذلك لائحة باسماء عشرات السجناء الاوكرانيين فى روسيا بينهم النقابى أولكسندر كولتشنكو والمؤرخ ستانسلاف كليخ والسياسى ميكولا كاربيوك. 

وكان الرئيسان الروسى فلاديمير بوتين والأوكرانى بترو بوروشنكو بحثا الأسبوع الماضى أجريا اتصالا هاتفيا تطرق قضية المعتقلين لدى البلدين.