رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«كلبش 2» و«بالحجم العائلى» على رأس القائمة.. كشف حساب المسلسلات فى نهاية موسم رمضان

مسلسلات رمضان
مسلسلات رمضان


«الرحلة» عمل مكتمل الأركان.. و«ليالي أوجيني» قدم حالة رومانسية مختلفة


«عزمي وأشجان» و«الوصية» استخفاف بعقول المشاهدين.. وكوميديا «سك على إخواتك» مُفتعلة


ياسر جلال تفوق على نفسه في «رحيم».. وأحمد عز في أفضل حالاته بـ«أبو عمر المصري»


التكرار أوقع محمد رمضان في فخ «الفشل».. وسيناريو «طايع» هو الأفضل


حضور قوي لـ«العنصر النسائي».. وغادة عبد الرازق نجمة من «الطراز الأول»



على الرغم من قلة الأعمال الدرامية التي عُرضت خلال شهر رمضان، مُقارنة بالموسم الماضي، إلا أنها شهدت اختلافًا وانقسامًا في آراء النقاد حول جودتها.


وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الأغلبية منهم اتفقت على تربع مسلسل "كلبش 2" و"بالحجم العائلي" على قائمة مسلسلات الشهر الكريم، وفي السطور التالية ترصد "النبأ" لقرائها كشف حساب هذه المسلسلات في نهاية الموسم.


من جانبه، قال الناقد طارق الشناوي لـ"النبأ" إن مسلسل "رحيم" من أفضل مسلسلات رمضان هذا العام، وأن الفنان ياسر جلال نجح في أن يستكمل من خلاله النجاح الذي حققه الموسم الماضي بمسلسل "ظل الرئيس"، مضيفًا أن مسلسل "طايع" يعكس مدى الجهد المبذول من الفنان عمرو يوسف والمخرج عمرو سلامة.


وأوضح أن مسلسل "الرحلة" يعد عملًا فنيًا مكتمل الأركان؛ من حيث "الإخراج، وأداء أبطاله، والصورة"، وأن قصته استطاعت جذب المشاهدين من الحلقة الأولى، مشيرًا إلى أنه ضرب مثالًا قويًا في حالة التناغم التي تحققت بين التمثيل والديكورات، بعيدًا عن النمطية والتكرار.


وأكمل بأن ابتعاد الفنان عادل إمام عن تعاونه مع المؤلف يوسف معاطي، ساعده على الاختلاف هذا العام، وأن نص المسلسل جاء متعدد الخيوط وقريبًا من الواقع بشكل كبير.


وعن مسلسل "نسر الصعيد"، لفت "الشناوي" إلى أن الفنان محمد رمضان حصر نفسه في قالب الانتقام والأكشن، مثلما فعل رمضان قبل الماضي في مسلسل "الأسطورة"، مؤكدًا أن التشابه الملحوظ بين العملين تسبب في وقوعهما في فخ الفشل.


وأضاف أن مسلسل "ليالي أوجيني" به رؤية إخراجية جيدة، وأن مسلسل "اختفاء" في تقدم مستمر يومًا بعد يوم، وأن مسلسل "كلبش 2" من الأعمال الرائعة التي تميزت بالرتم السريع والأحداث المتلاحقة.


أما عن المسلسلات الكوميدية، فقال إنها تفتقد اللمسة الفنية، وتعتمد على الارتجال بشكل أساسي، وأن الفنان علي ربيع اعتمد على الاستسهال و"الإيفيهات" المكررة في مسلسل "سك على إخواتك".


من ناحيتها، قالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله لـ"النبأ" إن من المسلسلات القوية خلال هذا العام "عوالم خفية"، و"اختفاء"، و"رحيم"، و"بالحجم العائلي"، مشيرة إلى أن الفنان أحمد عز كان في أفضل حالاته في "أبو عمر المصري"، وأن الفنان ياسر جلال تفوق على نفسه في "رحيم".


واستطردت حديثها أن الفنان محمد رمضان كرر نفسه بشكل "ممل" في "نسر الصعيد"، وأن الفنان أمير كرارة استطاع أن يحافظ على نجاح الجزء الأول من "كلبش"، الذي عُرض في رمضان الماضي.


وأوضحت أن الفنانة غادة عبد الرازق تصدرت قمة الأعمال النسائية بمسلسل "ضد مجهول"، بعد اختيارها قصة تعتمد على الجريمة في قالب من التشويق والإثارة.


كما نوهت "ماجدة" بأن مسلسل "أيوب" يعد "شهادة ميلاد" جديدة للفنان مصطفى شعبان، بعد خروجه من العباءة التي حصر نفسه فيها خلال السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن مسلسل "طايع" من أفضل المسلسلات "كتابة"، وأنه يحتفظ بعنصر التشويق والمفاجأة ضمن أحداثه في كل حلقة من حلقاته.


وأشادت بأداء الفنان هاني سلامة والمخرج رؤوف عبد العزيز في مسلسل "فوق السحاب"، موضحة أن "رؤوف" من المخرجين المتميزين القادرين على ضبط الإيقاع وتوجيه الممثل بشكل سليم ودقيق.


في سياق متصل، كشف الناقد الفني نادر عدلي أن الموسم الرمضاني يشهد تراجعًا في الأعمال التلفزيونية، على الرغم من وجود بعض الأعمال المتميزة؛ ومنها "ليالي أوجيني"، إذ وصفه بأنه قدم حالة رومانسية مختلفة من التراث القديم، أخذت المشاهدين بعيدًا عن عصر السرعة الذي نعيشه.


وأيضًا "بالحجم العائلي"، والذي وصفه بأنه "انتعاشة" فنية للفنان يحيى الفخراني، معربًا عن شدة إعجابه بأداء المخرجة هالة خليل وقدرة السيناريست محمد رجاء على توزيع المساحات في أدوار الأبطال بطريقة متزنة متساوية، بجانب العديد من عناصر العمل؛ كـ"الصورة" و"الموسيقى التصويرية".


وقال إن الحظ لم يكن حليفًا للمسلسلات الكوميدية هذا العام، باستثناء مسلسل "ربع رومي"، والذي يحاول فيه الفنان مصطفى خاطر إثبات نجوميته بمساعدة "الموهوب" –على حد وصفه- محمد سلام.


وأضاف "نادر" أن هناك أعمالًا أخرى حملت لقب "كوميدية"، لكنها لم تكن كذلك أبدًا، ومنها: "عزمي وأشجان"، و"سك على إخواتك"، و"الوصية"، مشيرًا إلى أنهم لجأوا إلى الافتعال والاستخفاف بعقلية الجمهور.


وعن مسلسل "رسايل"، وصفه بأنه يمتلك "تكنيكات" عالية الجودة، وأنه عملًا غير تقليدي ومختلف، مشيدًا بأداء الفنانة مي عز الدين.


وتابع "عدلي" أن الظاهرة اللافتة للنظر هذا الموسم، هي حضور المرأة بقوة على الشاشة، موضحًا أن الفنانة زينة قدمت نفسها في "ممنوع الاقتراب أو التصوير" كنجمة قادرة على تحمل مسئولية عمل بمفردها، وأن الفنانة غادة عبد الرازق أثبتت أنها نجمة من الطراز الأول، بجانب الفنانة دينا الشربيني في "مليكة"، وكذلك الفنانة نيللي كريم ويسرا.