رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أرتفاع كبير في أسعار أسماك السلمون.. تعرف على السبب!

أسماك السلمون
أسماك السلمون


ارتفعت أسعار سمك السلمون النرويجي إلى رقم قياسي، حيث يتزامن قلة المعروض من السمك، مع زيادة الطلب العالمي، حيث يرغب المزيد من المستهلكين المُهتمين بالصحة، في تناول المزيد من هذا النوع من السمك، خاصة في الدول النامية مثل البرازيل والصين.

وقال غوران نيكوليك ، محلل المأكولات البحرية لدى شركة رابوبانك إنترناشيونال ليمتد، إن الطلب في تلك البلدان وفي أماكن أخرى كان بمثابة تضاعف الطلب على "سلعة مجنونة".

ويزيد من صعوبة الأمر أن إنتاج سمك السلمون يستغرق فترة أطول، خاصة بعد الكارثة التي لحقت بالسالمون عام 2016، عندما تم تدمير أسماك السلمون في جميع أنحاء العالم بسبب قمل البحر الطفيلي، بما في ذلك في النرويج أكبر منتج لأسماك السلمون، في حين أن "الطحالب الحمراء" السامة أدت إلى مقتل ملايين الأسماك في شيلي، والتي تعد الثانية على مستوى العالم.

وقال نيكوليك إن برودة المياه في النرويج هذا العام تعني أن سمك السلمون يأكل أقل ويظل أصغر. وقال إن المزارعين الشيليين قاموا بصيد الأسماك في وقت مبكر بسبب المخاوف من ازدياد أعداد الطحالب.

من جهة أخرى يضيف محلل بلومبرغ إنتليجنس ألفين تاي أن البدء الضعيف في إنتاج سمك السلمون في ألاسكا، عندما تهاجر الأسماك البرية إلى المناطق العليا من الأنهار لتقوم بالتفريخ، يزيد أيضا من المخاوف المتعلقة بالإمدادات.

تضاعفت أسعار السلمون النرويجي في العام الماضي إلى 76.0 كرونة ما يعادل (9.41 دولار) للكيلو جرام، وفقاً لإحصاءات النرويج.

وازداد الطلب على سمك السلمون في الربع الأول مقارنة مع العام الماضي، وقال نيكوليك في مقابلة عبر الهاتف "كانت التوقعات تشير إلى انتعاش العرض وهو ما لم يحدث." "لقد تم دفع السوق بالفعل إلى مستوى مرتفع جديد".

إلا أن نيكوليك يتوقع المزيد من الإمدادات ويتوقع أن تنخفض الأسعار في الوقت المناسب لموسم الشواء الصيفي في أوروبا وأمريكا الشمالية عندما يشتري المستهلكون المزيد من اللحوم مقابل خفض إنتاج السمك.