رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم السبت 26 - 5 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 26  مايو.

 

شريف إسماعيل يجتمع بوزير الكهرباء.. لهذا السبب

شدد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على عزم الحكومة على التصدي بكل قوة لظاهرة سرقة التيار الكهربائي، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه المخالفين، مؤكدًا أنه لا يمكن الاستمرار في دعم وتطوير شبكات الكهرباء في المناطق التي تشهد سرقات للتيار، أو ضخ استثمارات فيها، وكأن الدولة تدعم هذا التوجه، الأمر الذي يؤثر سلبًا على الملتزمين بسداد مستحقات الدولة.

 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء اليوم، السبت، بالدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، الذي تطرق لبحث مشكلة زيادة الأحمال غير المخططة في بعض المناطق بالمدن الجديدة، نتيجة حالات سرقة التيار الكهربائي، الأمر الذي قد يعرض تلك المناطق لانقطاع التيار الكهربائي، خاصة خلال فترات الصيف، بسبب عدم تحمل شبكات التوزيع لهذه الأحمال غير المخططة.


ودعا وزير الكهرباء، المواطنين المستفيدين بخدمات الكهرباء بطريقة غير شرعية لسرعة التوجه إلى شركات توزيع الكهرباء بالمناطق التي يقطنون بها، لتركيب عدادات قياس استهلاك الكهرباء، بما يتيح لوزارة الكهرباء اتخاذ الاجراءات الفنية لتطوير وتدعيم الشبكات في هذه المناطق حرصًا على عدم انقطاع التيار واستمرار تقديم الخدمة على النحو المطلوب.


كما تطرق اللقاء لدراسة مقترح لإنشاء شركة جديدة للمحطات الثلاث الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية ببني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك طبقًا لقوانين الاستثمار.

 

وزير الكهرباء يعلن أخبارًا سارة لأهالى سوهاج والصعيد.. اعرف التفاصيل

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن قطاع الكهرباء ينفذ خطة متكاملة لتدعيم وتطوير شبكات التوزيع على مستوى الجمهورية، موضحًا أن القطاع نجح بفضل المساندة والدعم الفعّال من جانب القيادة السياسية فى التغلّب على التحديّات التى تواجهه، خاصة أنه تم ضخ استثمارات بأكثر من مليار جنيه فى سوهاج وحدها.


وقال المهندس رأفت شمعة، رئيس شركة مصر العليا لإنتاج الكهرباء، إن سوهاج تشهد أعمال تطوير غير مسبوقة فى شبكات الكهرباء، مضيفًا أنه تم وضع الأساسات الخرسانية لمبنى التحكّم والتدريب بتكلفة 800 مليون جنيه، وهو أول مركز تحكّم يتم إنشاؤه فى محافظات الصعيد، وسيؤدى إلى تقليل معدلات الأعطال بشكل كبير فى المنطقة وتقليل معدلات الانقطاعات ومعرفة أماكن ضعف الشبكات، كما تمت مضاعفة ميزانية تطوير شبكات الكهرباء أضعاف ما كانت عليها الأعوام الماضية، بعد إقرار الخطة الطموح من جانب الوزارة.


وأضاف «شمعة»، أنه تم تركيب وإحلال 189 محولًا بقدرات مختلفة، لاستيعاب الأحمال المطلوبة، وفى مجال تحسين أداء شبكة الجهد المتوسط، قامت الشركة بإحلال 83 عامود «جهد متوسط»، بدلًا من الأعمدة المتهالكة، وكذلك إحلال موصّلات الجهد المتوسط، وإنشاء 17 جهاز تغذية، بإجمالى طول 165 كيلومترًا، وذلك للتوسّع فى شبكة الجهد المتوسط.


وأوضح «شمعة» أنه يجرى الآن تحسين أداء شبكة الجهد المنخفض بالمدن والقرى، حيث قامت الشركة بتركيب وإحلال 1320 عامودًا بجهد منخفض، وإحلال الموصلات العارية بأخرى معزولة بطول 1085 كيلومترًا، لتصبح نسبة الأسلاك المعزولة بشبكة المنخفض، 80%، وجارِ استكمال الباقى.


ولفت إلى أنه تم إنشاء سورتيهات جهد منخفض بطول 11 كيلومترًا، ومعالجة انخفاض الجهود وتحسين جودة التغذية الكهربائية ببعض القرى، وكذلك تدعيم قرية الشورانية بمركز المراغة، من خلال تركيب محول إضافة بقدرة 200 كيلو فولت، وقرية العتامنة شرق مركز طما، بتركيب محول إضافة بقدرة 300 كيلو فولت، وتدعيم نجع النجار فى مركز سوهاج، بتركيب محول إضافة بقدرة 300 كيلو فولت، وقرية جزيرة النصيرات فى مركز دار السلام بتركيب محول إضافة بقدرة 300 كيلو فولت، فضلًا عن تركيب موصلات معزولة بدلًا من العارية لقرى (أولاد سالم- الكشح- مزاتا- وسفلاق بحرى- والديابات قبلى- والسلامونى)، وإنشاء مبنى هندسة كهرباء مدينة ناصر الجديدة، لخدمة أهالى مدينة ناصر، بتكلفة 2.5 مليون جنيه، ليصبح إجمالى تكلفة ما تم تنفيذه من أعمال بسوهاج 230 مليون جنيه حتى الآن.


وتابع: «يتم أيضًا العمل فى إنشاء «موزّع برديس» بمركز البلينا، وكذلك «موزّع المنشاة 3» فى مركز المنشاة، بتكلفة تقدر بـ20 مليون جنيه، لتحسين أداء الشبكة وتقليل الأعطال.

 

الحكومة لشركاتها «المديونة» لـ«الكهرباء»: الدفع أو قطع التيار

قال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، إن شركات قطاع الأعمال العام، التى عليها مديونيات لصالح وزارتى الكهرباء والبترول، تم إبلاغها بقطع التيار عنها فى حالة عدم سداد الفواتير الجديدة، عقب موافقة مجلس الوزراء على سداد جزء من المديونية وجدولة الباقى.


وأضاف «مصطفى»، أن الشركة ترتب مع خالد بدوى، وزير قطاع الأعمال، لتحديد كيفية التصرف فى عدد من الأصول غير المستغلة لتسوية مديونيات القابضة و٣٢ شركة تابعة لها، لصالح الوزارتين، ولفت إلى أن القابضة للغزل والنسيج ليست لديها السيولة لسداد هذه التسويات، خاصة أن جملة المديونية للوزارتين تبلغ 2 مليار جنيه.


وأكد مصطفى أنه سيتم صرف ١٠٪، بواقع ١٠٠ مليون جنيه لوزارة البترول، و٢٥٪ لوزارة الكهرباء بواقع ٢٥٠ مليون جنيه كدفعة أولى، على أن تتم جدولة المبلغ المتبقى، وسيتم عرض  الأصول أو التصرف فيها لتوفير هذه المبالغ.

 

للمرة الأولى.. "الكهرباء" تبدأ تحصيل فواتير الاستهلاك من الحكومة شهريًا

قال أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مديونية الوزارة لدى الجهات والهيئات الحكومية تقدر بـ 27.2 مليار جنيه وفقا لآخر إحصائية، موزعة ما بين مديونيات على الجهات الحكومية مثل وزارات "الأوقاف - السياحة – ومصر للطيران وشركات مياه الشرب والصرف الصحى التى بلغت مديونياتها 7 ملايين و859 ألف و992 جنيها، مؤكدا أن الوزارة سوف تبدأ فى تحصيل فواتير الاستهلاك شهريا، أو تركيب العدادات مسبقة الدفع في الهيئات الحكومية.


وأكد «حمزة»، أن مستحقات وزارة الكهرباء لدى الهيئات والجهات الحكومية تمثل عائقا أمام تطلعات الوزارة لتحقيق أهدافها نحو تأمين واستقرار التغذية الكهربائية لمختلف المناطق على مستوى الجمهورية.


وأكد أن الوزارة أرسلت مؤخرا خطابات للجهات الحكومية والهيئات ومؤسسات الدولة، من شركات ومراكز وغيرها تطالبهم بسرعة سداد المديونيات المتأخرة عليهم من فواتير الاستهلاك، لافتاً إلى أن الوزارة ستلجأ لرئاسة مجلس الوزراء لحل هذه الأزمة و إلزام الهيئات والمؤسسات بسداد مستحقات قطاع الكهرباء.


وأثنى على قرار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، الذى تضمن إلزام الحكومة لوزارة قطاع الأعمال العام من خلال الشركات القابضة بسداد نسبة 25% من المديونية المستحقة على الشركات القابضة ذات المديونية الضخمة.