رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتفاصيل.. ضياع 4 حقوق من حاجزي الإسكان الاجتماعي برعاية "وزارة مدبولي"

إسكان اجتماعي
إسكان اجتماعي


بالرغم من نجاح وزارة الإسكان في إنجاز عدد كبير من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي بمختلف محافظات الجمهورية، واسيعاب المشروع لعدد ضخم من محدودي الداخل، إلا أنه هناك حقوقًا ضائعة للحاجزين بهذا المشروع الأضخم في مصر.

وتتمثل تلك الحقوق الضائعة لحاجزي وحدات مشروع الإسكان الاحتماعي، والتي كثيرًا ما طالبوا بها دون مسمع من وزارة الإسكان في التالي:

1- حصة في أرض المشروع 
يعتبر امتلاك حصة في أرض مشروع الإسكان الاجتماعي، أول حق من الحقوق الضائعة للحاجزين بهذا المشروع، وبالرغم من مطالبتهم بهذا الحق مرارًا وتكرارًا إلا أنه لم يت الاستماع لهم، بل خرجت وزارة الإسكان لتؤكد موقفها من أن حاجزي شقق الإسكان الاجتماعي ليس لهم حصة في أرض المشروع.

2- سور حول المشروع 
كما طالب الحاجزون بمشروع الإسكان الاجتماعي بكل مدينة من المدن بضرورة إحاطة مشروعهم بسور يحيط بالمشروع حتى لوكان هذا السور من الأشجار الخضراء من أجل الحفاظ على المشروع وتأمين الساكنين به، لكن هذا المطلب لم يلفت انتباه وزارة الإسكان وأصبح حقًا ضائعًا على الحاجزين.

3- المصعد الكهربائي
كما يعتبر المصعد الكهرباء أحد أحلام الحاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعي، خاصة أصحاب الوحدات بالأدوار الأخيرة، إلا أن وزارة الإسكان اعتبرت هذا المطلب مطلبًا ترفهيًا للحاجزين بالرغم من أنه الأساس في أي عمارة سكنية، كما اعتبرته عبئًا ماليًا عليها.

4- الأسعار المتفق عليها بكراسات الشروط 
وفوجئ الحاجزون بمشروع الإسكان الاجتماعي، بالأسعار الضخمة للوحدات السكنية عند التعاقد عليها مع البنوك أو شركات التمويل العقاري، حيث في معظم البنوك تزيد فائدة القرض كثيرًا عن مبلغ القرض نفسه.