رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتفصيل.. أفضل نظام غذائي لـ«مرضى السكر» في رمضان

حمية غذائية
حمية غذائية


تعد الحمية الغذائية لمريض السكر أثناء شهر رمضان من أهم الأساسيات التي يجب أن تتماشى معه كي يصبح أسلوب حياة لتنظيم وجباته الغذائية بشكل منظم، لمنع المضاعفات التي تنتج عن عدم انتظام نسبة السكر في الدم، من خلال بعض الإرشادات التي ينصح بها الأطباء، نستعرضها من خلال السطور التالية:

تنظيم الوجبات مع العلاج
ينصح مرضى السكر بتنظيم الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها عقب وجبة الإفطار الرئيسية، على أن توزع خلال فترة ما بعد المغرب وحتى وقت السحور، مع الاهتمام بتناول العلاج في حالة وجوده.

تحديد كمية الطعام ونوعه
يفضل أن يختار مرضى السكر نوع الطعام الذي يتم تناوله، وأيضًا الكمية واتباع الطرق الصحية في تحضيره، بحيث يكون متكاملاً، ويحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، مثل الكربوهيدرات بنسبة 60% ، والبروتين بنسبة 15% ، ونسبة 20 إلى 25% من الدهون ، مع ضرورة تعريف المريض على نظام البدائل الغذائية من قبل الطبيب المعالج.

تركيز مريض السكر على هذه الأغذية
، اوميجا 3 ، فيتامين ب12 ، فيتامين هـ ، وكذلك التركيز على الأغذية التي تحتوي على بعض المعادن، منها الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.
 
تناول الألياف
تلعب الألياف الغذائية دورًا مهمًا في حياة مرضى السكر، حيث تعمل على امتصاص الجلوكوز في الدم وكذلك الدهون، ومراعاة عدم تناول أكثر من نوع من الفاكهة في وجبة واحدة.
 
الاعتماد على الخضروات في الوجبتين 
ينصح مرضى السكر بتناول الخضروات في وجبة الإفطار ووجبة السحور، خاصة الخضروات الملونة مثل الفلفل الحلو والقرع، لاحتوائهم على مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم؛ لمنع حدوث أي مضاعفات لمرض السكر مثل الإصابة بأمراض القلب.

استخدام زيت الزيتون
يفضل اختيار زيت الزيتون في تحضير وجبات مرضى السكر مع السلطات وايضًا المقبلات

تناول المكسرات
هناك الكثير من أنواع المكسرات المفيدة لمرضى السكر منها اللوز النيء، والجوز، على ألا يزيد عن تناول عدد 6 حبات من اللوز، و4 حبات من الجوز بمعدل 4 إلى 5 مرات خلال الأسبوع.

تجنب الأغذية التي تحتوي على سكريات
يجب أن يتجنب مرضى السكر بعض المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، لتجنب حدوث ارتفاع نسبة السكر في الدم منها الشوكولاتة ، العسل ، المربى ، التمر ، الحلاوة الطحينية وغيرها من انواع الحلوى، وكذلك تجنب المشروبات الغازية.

تجنب الأطعمة الدسمة والقلي
ينصح مرضى السكر بتناول الأطعمة إما عن طريق السلق أو الشوي، وإضافة التوابل والثوم لإعطائها النكهه المطلوبة، مع ضرورة تجنب الأطعمة الدسمة مثل اللحوم المعلبة، الكبدة ، الكلاوي ، الهامبورجر ، الشاورما.

تجنب الأغذية المملحة
كثير من مرضى السكر يعاني أيضُا من ارتفاع ضغط الدم ، لذا يفضل تجنب الاغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح منها المخللات ، والاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل البقدونس والموز ،  لخفض نسبة الصوديوم في الدم ، والحرص على تناول كميات كبيرة من الماء