رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 25 - 5 - 2018

اليمن - أرشيفية
اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 25 - 5 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. التحالف العربى يبدأ خطة تقديم المساعدات الإغاثية لمتضررى جزيرة سقطرى اليمنية

تبدأ اليوم الجمعة، قيادة تحالف دعم الشرعية فى اليمن، الأعمال الإغاثية لمساعدة المتضررين فى جزيرة سقطرى بعد أن ضربها إعصار ماكونو، وأسفر عن مقتل أكثر من 17 يمنيا وفقد قرابة 40 شخصا من جنسيات متعددة .

ووفقا لقناة العربية الإخبارية، فإن قيادة التحالف - بالتعاون مع السلطة المحلية فى الجزيرة - عملت على إنشاء مكتب لإعادة الإعمار، كما وضعت خطة شاملة لإغاثة وإعادة تأهيل جزيرة سقطرى تتضمن نقل وتركيب محطة لتوليد الطاقة الكهربائية للجزيرة وتقديم المساعدات العينية للسكان المتضررين.

كانت اللجنة العليا للأغاثة التابعة للحكومة اليمنية قد أعلنت - مؤخرا - أن محافظة سقطرى محافظة منكوبة، بسبب ما تسبب به الإعصار من أضرار فى كل المرافق.

أخبار اليمن اليوم.. صحيفة سعودية: تزايد الانشقاقات فى ميليشيا الحوثى باليمن

اعتبرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن الساحة اليمنية تشهد تطورات متسارعة بتزايد الانشقاقات داخل صفوف ميليشيات الحوثى ، وأن روب عدد كبير من القيادات الإدارية والبرلمانية الحكومية التى كانت تقبع تحت الإقامة الجبرية فى صنعاء تحت تهديد السلاح، يدل على وجود صراعات داخلية بين قيادات الحوثى أفقدتها السيطرة على المحافظات التى تتحصن فيها.

وأكدت الصحيفة - فى افتتاحيتها اليوم الجمعة، تحت عنوان (العد التنازلى لنهاية الحوثى) - أن انشقاق القيادى الحوثى محمد عزان الأسبوع الماضي، أحد كبار مؤسسى حركة "الشباب المؤمن"، يعد ضربة قاسية للحوثين، وضمن سلسلة من التطورات التى تعطى دلالة جديدة على أن المليشيا دخلت مرحلة متقدمة من التصدع.

فى سياق آخر، رأت صحيفة "اليوم" السعودية أن ما يجرى فى عدد من دول المنطقة والعالم من انتهاكات صارخة فى حالة الحروب دون الالتزام بمبادئ وتشريعات العقيدة الإسلامية أو الالتزام بالقوانين الدولية يمثل واقعا مريرا مؤلما نددت به المملكة، فهو واقع يهدر حرمة المدنيين المكفولة وفقا لنصوص المبادئ الربانية والقوانين التى أجمعت دول العالم على صحتها وسلامتها لحفظ كرامة الإنسان وحريته.

وتابعت الصحيفة فى افتتاحيتها - تحت عنوان (واقع مناهض للإسلام والقوانين الدولية) أن ما يدور من انتهاكات صارخة لتلك المعايير من قبل قوات لا تعير انتباها لتعاليم الأديان السماوية وتضرب عرض الحائط بكل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية ذات الصلة بالمحافظة على القيم الإنسانية كما هو الحال مع أعمال القتل التى ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلى فى قطاع غزة، حيث راح ضحيتها العشرات من الشهداء المدنيين وآلاف الجرحى.

واختتمت الصحيفة مشيرة إلى أن تلك الانتهاكات الصارخة تمثل استهانة وسخرية بتلك التعاليم والمواثيق أمام مرأى العالم، وقد اعتادت القوات الإسرائيلية الإقدام على مثل هذه الأعمال منذ استيلائها على الأراضى الفلسطينية المحتلة.

أخبار اليمن اليوم.. مسئولون باليمن: ميليشيات الحوثى تنهب البنوك وشركات الصرافة فى صنعاء

نفذت المليشيات الحوثية، عددا من حملات المداهمة لعشرات الشركات ومحلات الصرافة وفروع البنوك فى صنعاء، وعددا من المناطق الخاضعة لسيطرتها، وقامت بنهب ملايين الريالات، تحت غطاء منع التداول بالعملة الجديدة.

وقال عدد من مسئولى شركات الصرافة والبنوك - لقناة (العربية) الإخبارية - إن المليشيات الحوثية نهبت مبالغ كبيرة بملايين الريالات من مقراتهم فى صنعاء وفروعهم فى مناطق سيطرتها، بذريعة عدم التعامل بالنقود الجديدة الصادرة عن الحكومة اليمنية الشرعية.

وكانت ميليشيات الحوثى أغلقت - يومى الأربعاء والخميس الماضيين - فروعا لمصارف فى صنعاء، وشركات صرافة، واعتقلت عشرات الموظفين فيها وصادرت ملايين الريالات من الأوراق النقدية الجديدة، فى إطار حملة أمنية لمنع التعامل بالأوراق النقدية الصادرة عن الحكومة الشرعية اليمنية.