رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نهائي دوري أبطال أوروبا تحت تهديد الإرهاب الإلكتروني

النبأ


حذر مسئولون أوكرانيون من هجمات إلكترونية يتوقع لها أن تضرب نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وريال مدريد، والمقرر له السبت المقبل في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقالت أجهزة الأمن الأوكرانية في بيان لها: "يعتقد خبراء أجهزة الأمن أن عدد من الأجهزة في أوكرانيا تعد نفسها للقيام بعدوان إلكتروني يهدف إلى تدمير عدد من أجهزة الحاسب الآلي خلال نهائي دوري الأبطال".

بعد أن أصدرت السلطات الأوكرانية تحذيرها، أعلنت شركة Cisco Systems أن وحدة الأمن الإلكتروني تالوس كشفت هجومًا ضارًا يؤثر على حوالي 500000 جهاز عملاق (سيرفر).

قال تالوس إن نظام البرمجيات الخبيثة المعروف باسم "VPNFilter" هو عبارة عن شفرة مشتركة تحتوي على نسخ من فيروس إلكتروني منفصل كان وراء هجمات متعددة واسعة النطاق في أوكرانيا، وكان "VPNFilter" "يصيب السيرفرات الأوكرانية بمعدل ينذر بالخطر" حيث أن أغلب ضحاياه كانوا موجودين في أوكرانيا.

وعلى الرغم من أن النشرة الصادرة عن تالوس لم تذكر صراحة روسيا، إلا أنها قالت إنه من المرجح أن يتم نشر البرامج الضارة من قبل "جهات ترعاها روسيا أو جهات تابعة للدولة الروسية". وقال الباحث كريج وليامز من سيسكو لرويترز ان لديه ثقة كبيرة في أن الحكومة الروسية وراء الهجمات.

لكن إمكانية حدوث هجوم على الأجهزة الأوكرانية متزامنة مع مباراة كرة القدم عالمية قد يكون لها آثار واسعة النطاق.

كان صراع بين أوكرانيا والانفصاليين المدعومين من روسيا قد بدأ يتصاعد منذ سنوات، بهدف انفصال شبه جزيرة القرم، التي كانت فيما مضى جزءاً من الأراضي الأوكرانية.