رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسالة مهمة من الإمارات إلى مجلس الأمن بشأن أزمة جزيرة سقطرى

النبأ


ردت دولة الإمارات العربية المتحدة، على شكوى يمنية بشأن وجودها العسكري في محافظة أرخبيل «سقطرى»، أكدت فيها اعترافها بسيادة اليمن على الجزيرة.

وأشارت الرسالة التي قدمتها البعثة الدبلوماسية الإماراتية في الأمم المتحدة، إلى أن الوجود الإماراتي في الجزيرة منذ 2012، وأن ما حدث في شهر مايو/أيار الجاري هو سوء فهم من السلطات اليمنية.

وقالت الإمارات إن وجودها في سقطرى «يقتصر فقط على مساعدة السكان والتنمية»، مشيرة إلى أنه «تم تسوية الوضع بشكل تام في الجزيرة وهناك تنسيق قوي بين الإمارات وحكومتي اليمن والسعودية».

وأكدت الإمارات في رسالتها إلى مجلس الأمن أنها تأسف «لوجود سوء فهم سببه سوء الإبلاغ حول بعض التدابير الثانوية التشغيلية».

وكانت الحكومة اليمنية، قد قدمت شكوى إلى مجلس الأمن، بشأن الإجراءات العسكرية التي أقدمت عليها الإمارات في أرخبيل سقطرى كبرى الجزر اليمنية.

واعتبرت الحكومة اليمنية في الرسالة، أن الوجود الإماراتي في جزيرة سقطرى "عملاً عسكرياً غير مبرر"، مشيرة إلى أن الوجود الإماراتي في جزيرة سقطرى يعكس "الخلاف مع التحالف".

وأشارت إلى ان سيطرة الامارات على مطار وميناء سقطرى، مخالفاً لمبادئ التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، لافتة إلى أن الوجود الإماراتي في سقطرى له آثار سلبية كثيرة.