رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جمعية إسرائيلية تهدي صورة لسفير الولايات المتحدة تضع الهيكل المزعوم بدلا من المسجد الأقصى

صورة القدس المفبركة
صورة القدس المفبركة


نشرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية صورة للسفير الأمريكي لدى اسرائيل ديفيد فريدمان، أمس الثلاثاء وهو يتلقى صورة للقدس تحمل محاكاة للهيكل الثالث بدلا من المسجد الاقصى وقبة الصخرة.

ويدعو اليهود في صلواتهم أن يعيد الله بناء الهيكل ثالثاً في أورشليم، أي القدس، وأصبح هذا الدعاء جزءا لا يتجزأ من الصلاة حسب الشريعة اليهودية.

وحصل فريدمان على صورة القدس دون المسجد الأقصى خلال جولة في منطقة بني براك بالقدس الغربية، والتي أقامتها منظمة إسرائيلية خيرية تساعد الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم.

وبحسب هآارتس لم يعلق فريدمان على الصورة، ولم يبدو أنه لاحظ أن الصورة تم تحريرها بحيث يتم إخفاء المعالم الإسلامية، وحل محلها الهيكل المزعوم.

وقال مسؤول في السفارة الأمريكية لصحيفة هاآرتس إنهم طالبوا باعتذار من المنظمة "للسماح لأحد موظفيها بتقديم هذه الصورة المثيرة للجدل للسفير أثناء الزيارة".

وجاء في بيان صادر عن السفارة في وقت لاحق أن فريدمان "لم يكن على علم بالصورة أمامه عندما تم التقاط الصورة، و يشعر بخيبة أمل عميقة لأن أي شخص سيستغل تلك الصورة لإثارة الجدل".

وخلص البيان إلى "أن سياسة الولايات المتحدة واضحة تماما: نحن ندعم الوضع الراهن في الحرم الشريف / جبل الهيكل".

وقد أصدر المنظمة اعتذارًا إلى فريدمان والسفارة، والتي قالت إن أحد الموظفين قدم تلك صورة دون علم المنظمة نفسها بمحتواها.

وقالت في بيان لها "نود أن نشكر السفير ديفيد فريدمان والموظفين على مهنيتهم ​​ولطفهم ... من المؤسف أن الحدث بأكمله شابه فعل سياسي رخيص"

يُذكر أن ديفيد فريدمان شخصية مثيرة للجدل في علاقة الولايات المتحدة وإسرائيل، ومعروف بتأييده للمستوطنات، يرأس مجموعة جمعت عشرات الملايين من الدولارات إلى منظمة بيت إيل، إحدى أكثر المستوطنات تطرفاً في الضفة الغربية.