رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منافس لـ«أردوغان» في الانتخابات التركية يتوعد الولايات المتحدة

دوغو بارينتشاك
دوغو بارينتشاك


قال المرشح للرئاسة التركية وزعيم حزب "الوطن" دوغو بارينتشاك، في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء:" أن الولايات المتحدة تقدم دعما للوحدات الكردية الإرهابية عبر تزويدها بالأسلحة، ما أدى إلى تدهور العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وتعهد بخروج تركيا من حلف الناتو، وعودة الطائرات الأمريكية المتمركزة في قاعدة إنجرليك إلى وطنها، ونقل السيطرة على هذه قاعدة إنجرليك إلى الجيش التركي بشكل كامل، ولن يبقى هناك أي وجود عسكري أمريكي.

واعتبر « بارينتشاك»، المناورات العسكرية التي جرت في مارس الماضي بالجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، بمشاركة الأسطول السادس الأمريكي وكل من إسرائيل واليونان وقبرص، تستهدف تركيا، قائلا: "أعتبر ذلك خطرا كبيرا لتركيا، وفي هذا السياق أرى أن صداقتنا مع روسيا وسوريا وإيران والعراق من أولوياتنا الرئيسية.. الولايات المتحدة صارت تهدد إيران وانسحبت من الاتفاق النووي وتلوح بعقوبات. وهناك مخاوف من أن الولايات المتحدة بعد أن تؤجج النار بسبب القدس، ستهاجم إيران وستشن غارات عليها".

وأضاف بارينتشاك: "لماذا الولايات المتحدة منزعجة؟ تركيا خرجت من السيطرة الأمريكية، وتمضي قدما صوب أوراسيا، وهي تتعامل مع روسيا وإيران، الأمر الذي غير توازن القوى في منطقة الشرق الأوسط وهز هيمنة الولايات المتحدة. لذلك فإنهم يحاولون خلق مخاطر من أجل مقاومة تحالف تركيا مع إيران وروسيا".

مؤكدا استحالة تحول تركيا نحو المحيط الأطلسي، مشيرا إلى أن المكان الحقيقي لها هو أوراسيا مع كل من روسيا وإيران والصين والهند ودول آسيا الوسطى.

كما أكد دوغو بارينتشاك أنه سيوجه دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة تركيا حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.          

وقال: "إن الصداقة بين روسيا وتركيا مفتاح حل النزاع السوري. عندما سأشغل المنصب الرئاسي، سأوجه الدعوة في اليوم التالي للرئيس السوري بشار الأسد، وسأرسل له طائرة وسأستقبله شخصيا في مطار أنقرة. وبهذا القرار سنستأنف العلاقات بين تركيا وسوريا وسنرسخ علاقاتنا مع روسيا في مسار أنقرة – دمشق – موسكو."