رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار البريد اليوم الأحد 20 - 5 – 2018

الدكتور أحمد عبد
الدكتور أحمد عبد الحليم


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع البريد، يقدم الموقع نشرة أخبار البريد على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار البريد، اليوم الأحد 20 مايو.

 

«5» مقترحات للعاملين بالبريد لحل هذه المشكلة «الخطيرة»

اقترح بعض العاملين بـ«هيئة البريد»، حلولا لحل مشكلة التوزيع، بعد تدشين هاشتاج «شباب البريد لا التوزيع».

 

وجاءت هذه الاقتراحات كالتالي:

 

-إلزام جميع الجهات بكتابة رقم التليفون المحمول على المظروف سواء كان الخطاب أميرًا أو تجاريًا من واقع تحديث بيانات العملاء وعدم قبول أى خطاب لا ينص على رقم تليفون محدد للمرسل إليه.

 

- يقوم الموزع بالاتصال بجميع أصحاب المراسلات المسجلة من واقع رقم التليفون المدون على المظروف الخارجي من خلال تواجده بالمكتب وعدم خروجه منه.

 

- في حالة وجود عملاء يطلبون توصيل المراسل المسجلة للمنزل يقوم بدفع قيمة التوصيل، وهي عبارة عن خمسة جنيهات تورد على الإيصال 28 قاف ويكون للموزع عمولة قدرها جنيهان عن كل خطاب يصل لمحل الإقامة؛ لضمان النزاهة، ولحق الهيئة في مواردها.

 

- تقوم الهيئة بصرف بدل اتصال عوضا عن بدل الحقيبة ويقدر بعشرة جنيهات عن اليوم الواحد حتى يتم الاتصال من خلاله بجميع العملاء أو توفير خطوط للشبكات الأربعة المتوفرة بالأسواق من خلال تعاقد الهيئة مع هذه الشركات وتوفير شرائح مدعومة.


- نكون قد فعلنا نظام الاتصال وهو بمثابة العنوان ويصل إلى العميل مباشرة، ولا يكاد شخص يخلو من حمل تليفون وذلك لعدم وجود توزيع لمحلات الإقامة، ومعظم بلدان الدول العربية، وبهذا نكون قد حققنا معادلة صعبة في توصيل المراسل المسجلة لصاحبها في أقرب وقت من خلال تواجده في مكتب البريد الذي يتوسط أي مكان أو تجمع سكني وفي نفس الوقت قد عملنا على تواجد الموزع بداخل المكتب مثلا نظرائه من المعاونين والقائمين بالخدمات المالية في مواعيد عمل الرسمية.

 

 

يذكر أن بعض العاملين بـ«هيئة البريد»، وجهوا رسالة عاجلة لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي، تطالبه بالتدخل السريع لحل المشكلة الخاصة بهم بخصوص رفضهم للعمل بالتوزيع.

 

ودشن العاملون «هاشتاج» تحت عنوان: «شباب البريد – لا للتوزيع»، مؤكدين رفضهم التام لعملهم بالتوزيع لعدم مناسباته مع مؤهلاتهم الدراسية.

 

البرلمان يخصص هذا المبلغ الضخم للاستثمار بهيئة البريد

قال النائب نضال السعيد، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن اللجنة بمناقشتها لمشروع موازنة الهيئة القومية للبريد عن العام المالي 2018/2019، لاحظت أن "القومية للبريد" كهيئة اقتصادية اجتماعية تسهم بشكل كبير في تحقيق خطط الدولة الرامية لتحقيق التنمية، بحيث يشعر المواطن بعائد هذه التنمية إلى جانب ضمان كفاءة وسرعة الخدمة".

 

وأضاف «السعيد» أن اللجنة وافقت على مشروع موازنة الهيئة القومية للبريد للعام المالي 2019/2018، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص نحو 2.3 مليار جنيه لصالح الاستثمارات بالهيئة؛ لتعزيز خدمات الهيئة بما يحقق صالح المواطنين وتقديم خدمة بشكل أفضل.

 

وأوضح رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن هذه الاستثمارات توجه لصالح تدعيم البنية التحتية الأساسية للوحدات البريدية، ومشروع رفع كفاءة مطابع البريد، والبنية المعلوماتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تجهيزات سواء فيما يتعلق بالبنية التكنولوجية أو البرمجيات، وكذلك تطوير نظم تأمين الوحدات البريدية، بالإضافة إلى تطوير أسطول النقل البريدي من وسائل نقل وعدد وأدوات بما يحقق الكفاءة والسرعة.

 

ولفت السعيد إلى أن الاستثمارات سيتم توجيهها أيضًا لصالح تحديث وتطوير آليات الخدمات البريدية من دراسات وأبحاث والآلات ومعدات بريدية، بالإضافة إلى خدمات البريد السريع للشركات العالمية.


شركات التأمين تغازل "البريد المصرى" لاستئناف طرح وثائق جديدة

كشف مصدر مسئول بإحدى شركات التأمين، عن تقدم إحدى الشركات الوطنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال بطلب رسمى لهيئة البريد المصرى الشهر الماضى، بشأن استئناف طرح وثيقة تأمين "وثيقة الحوادث الشخصية للمصريين" من خلال مكاتب هيئة البريد بمختلف المحافظات، وما زالت الموافقة مرهونة بالعرض على رئيس الهيئة الجديد، كما يوجد عدة محاولات من جانب إحدى شركات التأمين الخاصة، التى سبق وأن قامت بالاتفاق مع هيئة البريد منذ عامين لطرح وثيقة تأمين "المواطن"، التى لم تر النور بسبب بعض المشاكل الإدارية التى عاقت التنفيذ على أرض الواقع وذلك بهدف استئناف طرحها مرة اخرى.

 

وتشمل التغطية التأمينية لـ"وثيقة الحوادث الشخصية للمصريين" الوفاة فى حادث، وتصل قيمة التعويض لـ100 ألف جنيه (مع مصاريف نقل الجثمان) إضافة إلى تعويض عن العجز الكلى والجزئى، بالإضافة إلى 5 آلاف جنيه كحد أقصى للعلاج الطبى بسبب الإصابة وكذلك الأجهزة التعويضية، ويبلغ قيمة القسط السنوى الذى يدفعه المؤمن عليه للحصول على التغطية 60 جنيها فقط.

 

كما تستهدف الشركة المسئولة عن إصدار الوثيقة الوصول إلى حوالى من 10 إلى 15 مليون عميل خلال الـ4 سنوات القادمة، الأمر الذى من شأنه المساهمة فى زيادة الوعى التأمينى بين شرائح المجتمع المختلفة، وخاصة أصحاب الدخل المتوسط، كما سيتم التبرع بجنيه واحد من قيمة القسط لصالح صندوق تحيا مصر، و10 جنيهات لصناديق التطوير داخل كل محافظة وأنه جارى التفاوض من أجل التسويق للوثيقة بواسطة أحد البنوك وشركة دفع وتحصيل إلكترونى للوصول إلى أكبر قدر من العملاء.

 

أما وثيقة المواطن يبلغ قسطها الشهرى 60 جنيها وبحسب الاتفاق السابق كان من المفترض أن تتم عن طريق التوجه لأحد فروع البريد المصرى، وفتح حسابين هما: حساب المواطن ذو العائد، وحساب استثمارى مقيد فيتم كل شهر خصم من الحساب الجارى ذو العائد 50 جنيها، منها 11 جنيها قيمة القسط التأمينى الشهرى، ومبلغ 39 جنيهاً مصرياً، قيمة المبلغ المستثمر بعائد يومى مميز فى الحساب الاستثمارى المقيد، وهو يصرف فى حالتين ”سواء فى حالة الوفاة يصرف إجبارى، أو عند تصفية حساب المواطن اختيارياً فى أى وقت ومن مميزاته هذا الحساب التأمينى، أنه بعد مرور 6 أشهر من الاشتراك فيه، وفى حالة الوفاة لا قدر الله، يصرف 20 ألف جنيه إلى الورثة الشرعيين لصاحب الحساب.