رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 20 - 5 - 2018

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 19 مايو.

 

اجتماع هام بين رئيس الحكومة و «شاكر» بحضور وزير المالية  

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا اليوم لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات الجاري إقامتها فى قطاع الكهرباء، وذلك بحضور وزيرى الكهرباء، والمالية، وعدد من مسئولي الوزارتين.


وصرح السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء، أكد خلال الاجتماع على اهتمام الدولة بالعمل على تقديم التيسيرات والمحفزات بما يسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات لقطاع الكهرباء والطاقة، وخاصة ما يتعلق بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة، تنفيذًا لاستراتيجيات وزارة الكهرباء فى هذا الصدد، والتى تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة والوصول بمساهمة الطاقة المتجددة بنسبة تصل إلى 20% من حجم الطاقة المنتجة فى مصر حتى عام 2022، وصولًا إلى 30% عام 2030.


وأضاف أن الاجتماع استعرض معدلات التنفيذ الخاصة بالمشروعات الجارى اقامتها، هذا إلى جانب الخطط المستقبلية لهذا القطاع الحيوى والتى تتضمن العديد من المشروعات المخطط تنفيذها خلال الموازنة العامة الجديدة، بما يسهم فى زيادة حجم إنتاج الطاقة وتحسين ورفع كفاءة شبكات الكهرباء وخطوط الإمداد، تلبية لمختلف الاحتياجات والمتطلبات تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة فى كافة القطاعات، وفى هذا الصدد تم التأكيد على توفير المخصصات المالية والتمويل اللازمة لتلك المشروعات أخذا فى الاعتبار أهمية التطوير المستمر لهذا القطاع والبناء على ما تم إقامته من مشروعات ضخمة فى هذا القطاع خلال السنوات الثلاث الماضية.

 

رئيس الوزراء يشهد إعلان التحالف الفائز بمشروع محطة توليد كهرباء الحمراوين

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مراسم إعلان اسم التحالف الفائز بمشروع أول محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم بمنطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات.


جاء ذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، وعدد من الجهات المعنية بمقر مجلس الوزراء.


وزير الكهرباء يكشف تفاصيل مهمة عن محطة الحمراوين والتحالف الفائز

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن هناك ثلاثة تحالفات بمشروع أول محطة توليد كهرباء، تعمل بالفحم بمنطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات.


وأشار فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن التحالف الأول بقيادة شركة "جنرال إليكتريك" الأمريكية، والثانى تحالف يابانى مصرى تقوده شركة "ميتسوبيشى - هيتاشى لنظم القوى" مع شركة " تويوتا"، بالإضافة إلى شركتى " أوراسكوم للإنشاءات" و" السويدى إليكتريك" المصريتان، والثالث تحالف بين شركتى " شنغهاى إليكتريك" و" دونج فانج " الصينيتين وبتمويل صينى، بالتحالف مع شركة أبناء حسن علام.

 

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن نتيجة التحالف الفائز خلال أسبوع، لافتًا إلى أن مدة بناء المحطة ستسغرق 7 سنوات .

 

شاكر: خطة إستراتيجية للطاقة حتى 2035 يتم تحديثها كل عامين

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن التحالفات الثلاثة لمشروع أول محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم بمنطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات قدمت عروضها، وسيتم الاختيار بين هذه العروض وفقا لما سيتم تحديده، وفقا لسعر المتوسط لسعر الطاقة الكهربائية خلال عمر المشروع.


وأضاف الوزير فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، إن هناك خطة استراتيجية للطاقة سواء فى البترول والكهرباء حتى 2035، يتم تحديثها كل عامين.


وأوضح أن التحالف الصينى بمشروع محطة الحمراوين عرضه 4,4 مليار دولار للمرادف الأساسى مقابل 4,58 مليار دولار للمرادف البديل، والتحالف اليابانى قدم عرض 6,19  مليار دولار للمرادف الأساسى مقابل 6,71 مليار دولار للمرادف البديل، كما قدمت شركة "جنرال إليكتريك" الأمريكية عرضا بـ 5,2 مليار دولار للمرادف الأساسي مقابل 5,34 مليار دولار للمرادف البديل .

 

مرصد الكهرباء ينصح السيدات في رمضان بهذا الأمر

طالب مرصد الكهرباء التابع لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، المواطنين بتوفير استهلاك فواتير الكهرباء خلال شهر رمضان.

 

وخاطب المرصد في البيان السيدات قائلا: "حاولي تملي الغسالة بكامل حمولتها قبل ماتشغليها لأن كمية الكهرباء المستهلكة واحدة".

 

الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 28 ألف ميجاوات

قالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الأحد يبلغ 28 ألف ميجاوات مقابل أمس السبت 27 ألفا و500 ميجاوات الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 19 ألفا و100 ميجاوات.


وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.