رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يساعد الكاراتية على زيادة الإدراك العقلي؟

الكاراتية
الكاراتية


أثبتت مجموعة من الدراسات أن تعلم فنون الدفاع عن النفس، مثل الكارتية والجودو والكونغ فو، لا تساعد فقط على زيادة اللياقة البدنية، بل يمكن لفنون الدفاع عن النفس أن تعزز الإدراك العقلي أيضًا.

أظهر الباحثون أنه يمكن لفنون الدفاع عن النفس تعزيز إدراك الدماغ، حيث يرى الباحثون أن التدريب على ممارسة رياضات الدفاع عن النفس، والوصول في تلك الرياضة لمستوى معين من المهارة والخبرة، تسمح لك بالوصول لحالة ذهنية محددة تعزز من قواك العقلية.

في دراسة أمريكية، تم تكليف أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و 11 سنة بتدريب تقليدي على فنون القتال التي ركزت على احترام الآخرين والدفاع عن أنفسهم كجزء من برنامج مكافحة البلطجة، كما تم تعليم الأطفال كيفية الحفاظ على مستوى ضبط النفس في المواقف العصيبة.

ووجد الباحثون أن تدريب الفنون القتالية قلل من مستوى السلوك العدواني لدى الأولاد، كما وجدت دراسة مختلفة انخفاض العدوان الجسدي واللفظي، في المراهقين الذين يمارسون فنون الدفاع عن النفس أيضا.

بعض أشكال الفنون القتالية، مثل تاي تشي، تركز بشكل كبير على التنفس المتحكم به والتأمل، وقد ارتبط ذلك ارتباطًا وثيقًا في إحدى الدراسات بمشاعر أقل من الإجهاد ، فضلاً عن كونه أكثر قدرة على التحكم في التوتر عندما يكون موجودًا في الشباب بمنتصف العمر، وهو ما يؤدي بدوره لزيادة الرفاهية العقلية.

كما وجد باحثون إيطاليون أن المشاركة في الكاراتيه يمكن أن يعمل على تحسين الذاكرة العامة للشخص، حيث استخدموا الاختبار الذي يتضمن استدعاء وتكرار سلسلة من الأرقام، سواء في الترتيب الصحيح أو إلى الخلف.