رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإدارة الأمريكية تكشف عن موعد إعلان «صفقة القرن»

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب


نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، في تقرير نشرته اليوم، عن خمسة مسؤولين أمريكيين وموظف في الكونغرس قولهم، إن واشنطن تنوي الإعلان رسميا عما يعرف بـ"صفقة القرن" لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في منتصف أو أواخر يونيو، بعيد انتهاء شهر رمضان، مضيفين أن هذا التوقيت قابل للتغيير، نظرا لتطورات الأوضاع في المنطقة.

وأكد المسؤولون الأمريكيون، أن أهم مهندسي الخطة، وهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصهره وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، ومبعوث البيت الأبيض الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، قد شرعوا في إطلاع "الحلفاء والشركاء المختارين" على تفاصيل الصفقة.

وأشارت الوكالة إلى أن أي إرادة من الجانب الفلسطيني لمجرد النظر في الخطة المستقبلية سوف تتطلب التخفيف من حدة العنف والتوتر في المنطقة خلال الأسابيع القادمة، مضيفة أن هذا السيناريو غير مرجح في وقت يتحدث فيه الفلسطينيون عن الأدلة المتراكمة على الانحياز الأمريكي إلى إسرائيل، وخاصة بعد نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وأكدت الوكالة على وجود خلافات بين البيت الأبيض والكونغرس، حيث تتصدى إدارة ترامب لمطالب المشرعين بإغلاق ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، لأن كوشنر وغرينبلات يرغبان في إبقاء قناة الاتصال هذه مفتوحة حال قرر الفلسطينيون استئناف المفاوضات مع إسرائيل على أساس خطة السلام المقبلة.