رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من تناول المشروبات الغازية فى فطار رمضان

النبأ



يحرص العديد من الأشخاص على وجود المشروبات الغازية الباردة بالمائدة الرمضانية، وذلك لما تسببه من انتعاش ، دون النظر إلى الأضرار الجسيمة التى تسببها تناول هذه المشروبات على أعضاء الجسم ، ولاسيما الكليتين .

-أضرار تناول المشروبات الغازية فى فطار رمضان:
1-المشروبات الغازية تعمل على خسارة الفوائد الصحية للصيام، والتى تتمثل فى سريان المعدة بصورة طبيعية، والحفاظ على صحة القلب، والكبد، والمخ ، حيث تؤثر سلبا على وظائف أجهزة الجسم ، فتناول المشروبات الغازية يدمر فيتامين "ب" فى الجسم، مما يسبب سؤء الهضم، وضعف البنية.

2-تناول المشروبات الغازية يسبب حرمان المعدة من الخمائر اللعابية ، والأنزيمات الهاضمة.

3- تناول المشروبات الغازية تتسبب فى جفاف الكليتين ، وتناولها بشكل مفاجئ يؤدى إلى فشل الكلى.

4- المشروبات الغازية تفتقد إلى الفوائد الغذائية؛ حيث تحتوى على مواد كيميائية، ومواد حافظة ضارة بالصحة، بالإضافة على إحتوائها على نسبة كبيرة من السكر والمحليات، حيث يحتوى كوب من المشروبات الغازية على 140" " سعرة حرارية، و"الدايت" منه يحتوى على سعرة واحدة، وذلك من خلال استبدال السكر بالمحليات الصناعية.

5- ينصح أطباء التغذية بتناول المياه العذبة، والعصائر الطبيعية ، كبديل صحى للمشروبات الغازية ، مثل عصائر الليمون بالنعناع ، والتوت ، والتى تحتوى على مركبات طبيعية تحارب الاحساس بالحموضة الناتج عن الإفراط بالأكل، وكذلك القضاء على الشعور بالعطش فى نهار رمضان ، وكذلك تناول المشروبات الرمضانية، كالتمر الهندى ، والعرقسوس،والكركدية،والخروب.