رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زوكربرج يكشف عن أداة جديدة لـ"فيسبوك" تعالج تسريب البيانات

مارك زوكربرج
مارك زوكربرج


كشف مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك عن أداة جديدة بموقع التواصل الاجتماعي الشهير، تمكن المستخدمين من مسح تاريخ التصفح والبيانات الشخصية من الموقع بسهولة، وذلك قبل مؤتمر F8 السنوي للشركة.

في منشور على Facebook قبل مؤتمر مطوري الشركة السنوي F8 ، قدم زوكربيرج تفاصيل حول التحكم في الخصوصية الجديد، ملمحًا إلى فضيحة البيانات الأخيرة التي دفعت إلى طرح العنصر.

وقال زوكربرج أنه أحد مطالب محامو الخصوصية، وهو ما سنعمل عليه للتأكد من صحته"، مضيفًا "شيء واحد تعلمته من تجربتي خلال الإدلاء بأقوالي في الكونجرس، هو أنه لم يكن لدي إجابات واضحة كافية على بعض الأسئلة حول البيانات. نحن نعمل على التأكد من أن عناصر التحكم هذه واضحة، وسيكون لدينا المزيد في المستقبل القريب".

وكان زوكربيرج قد مثل أمام الكونغرس الشهر الماضي لمواجهة أسئلة حول معاملة شركته لبيانات المستخدمين، مما سمح لشركة البيانات البريطانية "كامبريدج أناليتيكا" بالحصول على معلومات شخصية من 87 مليون شخص لغرض التنميط السياسي.

وتم استخدام هذه المعلومات لاستهداف الناخبين في الفترة التي تسبق الانتخابات الأمريكية لعام 2016 ، بالإضافة إلى استفتاء الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة نفس العام.

يجب أن تمنح الأداة الجديدة من الناحية النظرية المستخدمين تحكمًا أفضل في البيانات التي يخزنها Facebook على خوادمها عنهم. مثلما هو الحال مع أداة ملفات تعريف الارتباط والتاريخ التي تستخدمها متصفحات الويب.

ومن المؤكد أن تلك الأداة سوف تضر بنموذج الأعمال الأساسي لـ Facebook باستخدام البيانات الشخصية للأفراد لاستهداف الإعلانات عبر الإنترنت، وأشار السيد زوكربيرج إلى أن المستخدمين لن يحصلوا على تجربة كاملة إذا استفادوا تمامًا منها.

قال زوكربيرج: "لكي نكون واضحين، عند مسح ملفات تعريف الارتباط في متصفحك، يمكن أن يجعل أجزاء من تجربتك أسوأ، حيث قد تضطر إلى تسجيل الدخول مرة أخرى إلى كل موقع ويب، وقد تضطر إلى إعادة التهيئة، فلن يعلم الفيسبوك الخاص بك الكثير عن تفضيلاتك.