رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"كسرة القلب" أمر علمي تم اكتشافه منذ 30 سنة!

النبأ


أثبت بحث علمي حديث أن مصطلح "كسرة القلب" ليس، مجرد مصطلح رومانسي، يُقصد به الألم النفسي الذي يُصاحب انهيار العلاقة، بل هو مصطلح علمي حقيقي، يؤدي إلى تصدع في عضلة القلب، نتيجة لألم أو إجهاد عاطفي شديد!

تم اكتشاف ظاهرة "متلازمة القلب المكسور" ، المعروفة أيضًا باسم اعتلال عضلة القلب أو اعتلال عضلة القلب العصبي ، في عام 1990 في اليابان، وتؤثر في الغالب على النساء.

ووفقًا لما ذكرته الدكتورة نيكول هاركين ، وهي أخصائية أمراض قلب وأستاذ مساعد إكلينيكي في جامعة نيويورك: "تحدث متلازمة القلب المكسور عندما تنخفض وظيفة ضخ القلب للشخص مؤقتًا استجابةً للضغوط البدنية أو العاطفية الشديدة".

واضافت "ليس من المعروف تماما لماذا يحدث ذلك لكن من المشكوك فيه انه ناجم عن الاثار الضارة لارتفاع مفاجئ في هرمون الكاتيكولامين."

قد يكون من الصعب تشخيص حالة القلب المكسور حيث أن الأعراض متطابقة تقريبًا مع أعراض النوبة القلبية، بما في ذلك "ألم الصدر أو ضيق التنفس"، وفقًا لما ذكره الدكتور هاركن، ومع ذلك ، يختلف القلب المكسور عن نوبة قلبية لأنه "لا يوجد دليل على انسداد في الشريان التاجي"

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي لتلك المتلازمة، حالات الأسى والحزن والإجهاد الشديد، وقال الدكتور هاركين: "على الرغم من ندرتها ، إلا أنها أكثر شيوعًا مما كان يُشتبه في أنه سابقًا، وتحدث في كثير من الأحيان بين النساء وكبار السن".

ووفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد ، فإن 90٪ من هذه الحالات في العادة لنساء تتراوح أعمارهن بين 58 و 75 عامًا.

في معظم الحالات "عادة ما يتعافى الناس وعادت قلوبهم إلى طبيعتها في عدة أسابيع"، ولكن في الحالات الشديدة ، يمكن أن تؤدي متلازمة القلب المكسورة إلى الوفاة المفاجئة ، حيث يحدث قصور في القلب لدى حوالي 20 في المائة من المرضى.