رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بوادر مواجهة أمريكية إسرائيلية روسية في سوريا بسبب « إس 300»

ترامب - نتنياهو -
ترامب - نتنياهو - بوتين

               

بوادر أزمة دبلوماسية كبيرة باتت تلوح في الأفق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل من جهة وروسيا من جهة أخرى، بسبب عزم روسيا تزويد سوريا بمنظومة الصواريخ«إس-300» المضادة للصواريخ، بعد الضربات العسكرية الغربية الأخيرة على سوريا

فقد كشفت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال طائرة الاستطلاع الإستراتيجية المسيرة الطويلة المدى «RQ-4B Global Hawk» وطائرة الاستخبارات الالكترونية «EP-3E Aries II» لإجراء استطلاع في قاعدة حميميم والمركز اللوجستي الروسي في طرطوس.

وقالت الوكالة، أن طائرة الاستطلاع أقلعت من قاعدة سيغونيلا في إيطاليا وحلقت عدة ساعات بالقرب من الحدود البحرية لسوريا ولبنان على ارتفاع أكثر من 15 ألف متر، أما طائرة «EP-3E Aries II» فقد انطلقت من القاعدة الجوية في جزيرة كريت اليونانية، كما أقلعت طائرة « E-3A Sentry AWACS» الأمريكية من القاعدة الجوية بالقرب من مدينة قونية التركية، وحلقت فوق المحافظات الشمالية لسوريا.

كما حذر أندريه ريزتشيكوف و وأليكسي نيتشاييف، في مقال لهما في صحيفة « فزغلياد» الروسية، من أن إسرائيل تخطط لتدمير صواريخ إس 300 في سوريا قبل استخدامها.     

وقال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، سيميون باغداساروف:«بالتأكيد ستؤثر الإمدادات على علاقاتنا مع إسرائيل، فهذه المجمعات ستتيح لسوريا، على سبيل المثال، إسقاط الطائرات الإسرائيلية فوق لبنان من جهة البقاع وفي أراضي الدول المجاورة الأخرى، إن الخيارات الذكية التي من شأنها أن تسمح بتزويد سوريا بـ«إس-300» والحفاظ على علاقات طبيعية مع إسرائيل غائبة، بالنسبة لإسرائيل، هذه مشكلة كبيرة، لأن تفوقها في الجو سوف يقل.

كما أكد الجنرال المتقاعد في الجيش الإسرائيلي «عاموس يادلين»، رئيس معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، على أن إسرائيل لديها خطط مناسبة للقضاء على هذا التهديد.

من جانبها نفت السفارة الروسية في تل أبيب، وجود أي معلومات لديها حول تقدم إسرائيل بطلب إلى روسيا بعدم توريد منظومات صواريخ «إس-300» المضادة للجو لسوريا، ردا على تقارير إعلامية غربية عن توجه السلطات الإسرائيلية إلى موسكو بهذا الطلب.

كما قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن موسكو لم تتخذ بعد قرار تسليم منظومة الدفاع الجوي صواريخ « إس-300» إلى سوريا.

وأضاف لافروف في بيان نشرته وزارة الخارجية الروسية: «لا أستطيع القول إن قرار تسليم «إس-300» قد اتخذ … وننتظر القرارات، التي ستتخذها القيادة الروسية مع ممثلين عن سوريا، ومن المؤكد أنه لا توجد أسرار وكل شيء بهذا الخصوص سيتم إعلانه».