رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الثلاثاء 24- 4- 2018

النبأ

 

تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الثلاثاء، 24- 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم .. شرط «مجموعة الدول السبع الكبرى» للمشاركة في إعادة إعمار سوريا


وضع وزراء مجموعة الدول السبع الكبرى خلال اجتماعهم الوزاري الذي عقد في مدينة تورونتو الكندية شرطا للمشاركة في إعادة إعمار سوريا.

فقد ذكر البيان الختامي للاجتماع، أن مجموعة الدول السبع الكبار ستساعد في إعادة بناء سوريا فقط عندما يبدأ انتقال سياسي ذي مصداقية في البلاد.               

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية:«نؤكد مجددا، أننا سنكون مستعدين للمساعدة في إعادة بناء سوريا فقط إذا تم تنفيذ انتقال سياسي موثوق به» .

وأضاف البيان «في ضوء هذا الوضع الإنساني المروع واستمرار العنف في سوريا، ندعو إلى التنفيذ الفوري والكامل لوقف إطلاق النار، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2401 ».

وذكر البيان «نحن ندعم كل الجهود، التي بذلت من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا لتخفيف المعاناة الكبيرة للشعب السوري من خلال إضعاف قدرة نظام الرئيس السوري بشار الأسد لاستخدام الأسلحة الكيميائية، ولردع أي استخدام له في المستقبل، كما يتضح من الإجراءات التي اتخذت في 13 أبريل».

وأضاف البيان «نحن نأسف، لأن روسيا استخدمت الفيتو على تمديد تفويض آلية التحقيق المشتركة، وكذلك اعترضت على مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي مؤخرا، الذي يهدف إلى إنشاء آلية مستقلة للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، ونحن نؤكد على أهمية بناء آلية - خليفة لآلية التحقيق المشتركة، والتي يكلفها مجلس الأمن الدولي لتحديد من استخدم الأسلحة الكيميائية في سوريا».

من جانبه عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن قلق موسكو من تصريحات الدول الغربية التي قالت فيها، أنها ليست جاهزة لتقديم المساعدة للمناطق السورية الواقعة تحت سيطرة سلطات الرئيس بشار الأسد، مشيرا إلى أن المؤتمر الدولي حول مساعدة سوريا الذي ينطلق في بروكسل الأسبوع الجاري، سيظهر الوضع الحقيقي في هذا المجال.

أخبار سوريا اليوم .. مواجهة أمريكية إسرائيلية روسية بسبب « إس 300»

 بوادر أزمة دبلوماسية كبيرة باتت تلوح في الأفق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل من جهة وروسيا من جهة أخرى، بسبب عزم روسيا تزويد سوريا بمنظومة الصواريخ«إس-300» المضادة للصواريخ، بعد الضربات العسكرية الغربية الأخيرة على سوريا. 

فقد كشفت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال طائرة الاستطلاع الإستراتيجية المسيرة الطويلة المدى «RQ-4B Global Hawk» وطائرة الاستخبارات الالكترونية «EP-3E Aries II» لإجراء استطلاع في قاعدة حميميم والمركز اللوجستي الروسي في طرطوس.

وقالت الوكالة، أن طائرة الاستطلاع أقلعت من قاعدة سيغونيلا في إيطاليا وحلقت عدة ساعات بالقرب من الحدود البحرية لسوريا ولبنان على ارتفاع أكثر من 15 ألف متر، أما طائرة «EP-3E Aries II» فقد انطلقت من القاعدة الجوية في جزيرة كريت اليونانية، كما أقلعت طائرة « E-3A Sentry AWACS» الأمريكية من القاعدة الجوية بالقرب من مدينة قونية التركية، وحلقت فوق المحافظات الشمالية لسوريا.

 كما حذر أندريه ريزتشيكوف و وأليكسي نيتشاييف، في مقال لهما في صحيفة « فزغلياد» الروسية، من أن إسرائيل تخطط لتدمير صواريخ إس 300 في سوريا قبل استخدامها.     

وقال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، سيميون باغداساروف:«بالتأكيد ستؤثر الإمدادات على علاقاتنا مع إسرائيل، فهذه المجمعات ستتيح لسوريا، على سبيل المثال، إسقاط الطائرات الإسرائيلية فوق لبنان من جهة البقاع وفي أراضي الدول المجاورة الأخرى، إن الخيارات الذكية التي من شأنها أن تسمح بتزويد سوريا بـ«إس-300» والحفاظ على علاقات طبيعية مع إسرائيل غائبة، بالنسبة لإسرائيل، هذه مشكلة كبيرة، لأن تفوقها في الجو سوف يقل.

كما أكد الجنرال المتقاعد في الجيش الإسرائيلي «عاموس يادلين»، رئيس معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، على أن إسرائيل لديها خطط مناسبة للقضاء على هذا التهديد.

من جانبها نفت السفارة الروسية في تل أبيب، وجود أي معلومات لديها حول تقدم إسرائيل بطلب إلى روسيا بعدم توريد منظومات صواريخ «إس-300» المضادة للجو لسوريا، ردا على تقارير إعلامية غربية عن توجه السلطات الإسرائيلية إلى موسكو بهذا الطلب.

كما قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن موسكو لم تتخذ بعد قرار تسليم منظومة الدفاع الجوي صواريخ « إس-300» إلى سوريا.

وأضاف لافروف في بيان نشرته وزارة الخارجية الروسية: «لا أستطيع القول إن قرار تسليم «إس-300» قد اتخذ … وننتظر القرارات، التي ستتخذها القيادة الروسية مع ممثلين عن سوريا، ومن المؤكد أنه لا توجد أسرار وكل شيء بهذا الخصوص سيتم إعلانه».

 

أخبار سوريا اليوم .. وزير الدفاع الروسي: يحذر من حصول «الإرهابيين» على أسلحة الدمار الشامل

                                                                                  

أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، خلال جلسة وزراء دفاع بلدان منظمة شنغهاي للتعاون في بكين، على أنه تم خلق كل الظروف لاستعادة سوريا كدولة موحدة لا يمكن تقسيمها، مشيرا إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب بذل الجهود من قبل روسيا والأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي.

وأضاف« شويغو»، أن الأحداث في مدينة دوما السورية كانت مسرحية أدت إلى قيام الدول الغربية بالضربات غير الشرعية على أراضي الدولة ذات السيادة، مشددا على ضرورة ألا يتم السماح للإرهابيين بالحصول على أسلحة الدمار الشامل.

وتابع وزير الدفاع الروسي، بأن مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية»، ينتقلون بعد هزيمتهم في سوريا والعراق إلى مناطق في آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا، حيث يتم إنشاء خلايا إرهابية جديدة، مشيرا إلى أن الإرهابيين يستخدمون وسائل الإصابة الحديثة، بينها الطائرات المسيرة الضاربة، وهي طائرات قادرة على العمل لمدى أكثر من 100 كيلومتر.

أخبار سوريا اليوم ..مسئول إسرائيلي يهدد باغتيال «الأسد»


هدد يوفال شتاينتس وزير الطاقة والموارد المائية الإسرائيلي باغتيال الرئيس السوري بشار الأسد، في حال شن أي حرب على إسرائيل انطلاقا من الأراضي السورية، قائلا:« أي حرب ستُشن على إسرائيل من الأراضي السورية ستجلب تداعيات فتاكة على حكومة دمشق والرئيس السوري بشار الأسد شخصيا».

ونقلت صحيفة  « يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن« شتاينتس»، قوله :« إذا سمح الأسد كزعيم سوري لأحد.. إيران أو أي طرف آخر.. بإعلان حرب على إسرائيل من سوريا، فإنه مسئول عن حياته».

 

أخبار سوريا اليوم ..«لافروف»: «الولايات المتحدة» لا تنوي مغادرة سوريا

 

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الولايات المتحدة، خلافا لتصريحات الإدارة الأمريكية، لا تنوي مغادرة سوريا.

وأضاف لافروف، في كلمة ألقاها خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في «منظمة شنغهاي للتعاون»، في بكين، إن «مجموعة كاملة من الدول أخذت على عاتقها علنا عملية تدمير سوريا، الولايات المتحدة الأمريكية تعهدت لنا بأن هدفها الوحيد هو طرد الإرهابيين من سوريا، وإلحاق الهزيمة بما يسمى تنظيم الدولة».

وأوضح وزير الخارجية الروسي، أنه خلافا لتصريحات الرئيس دونالد ترامب، حول نيته سحب القوات الأمريكية من سوريا، فإن الواقع عكس ذلك، حيث تعمل الولايات المتحدة بنشاط على الانتشار في الساحل الشرقي للفرات، ولا تنوي الخروج من هناك.