رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الإثنين 23 - 4 - 2018

النبأ


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم الأثنين 23 ابريل.

خطة منطقة مصر الوسطى الأثرية خلال الفترة القادمة
قال جمال السمسطاوي، مدير عام آثار مصر الوسطى، إن المنطقة الأثرية بمصرالوسطى، تنظم برنامجًا تدريبيًا في الفترة من 23 إلى 28 إبريل، في مجال إدارة المواقع الأثرية وعلم المتاحف، بالتعاون مع المعهد الهولندي وبالاشتراك مع أكاديمية «Reinwardt».

وأضاف «السمسطاوي»، أن البرنامج التدريبي يستهدف 25 متدربًا من مختلف محافظات مصر الوسطى، ويتضمن عمل مجموعة من الزيارات الميدانية لموقع الأشمونيين ومتحف ملاوي بالمنيا بالإضافة إلى سلسلة من المحاضرات.

تعرف على عدد قطع الآثار المستردة خلال عامين
التقى شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، بلفيف من المهتمين بالشأن الأثري من وزارة الخارجية القبرصية ورجال الشرطة والجمارك والأثرييين والأعضاء البرلمانيين، بمقر متحف آثار قبرص بالعاصمة القبرصية نيقوسيا.

يأتى ذلك اللقاء في إطار الاتفاقية الموقعة للتعاون المشترك بين وزارة الآثار المصرية ونظيرتها القبرصية خلال العام الماضي، وبدعوى من الدكتورة مارينا سولميدو مديرة الآثار القبرصية.

وألقى «عبد الجواد» محاضرة تناول من خلالها كافة جهود وزارة الآثار المصرية ونجاحها في استرداد الآثار المصرية المهربة خارج البلاد، حيث بلغ ما تم استرداده في آخر عامين أكثر من ١٠٠٠ قطعة أثرية من مختلف بلاد العالم.

وأشار خلال المحاضرة عن أهم الاكتشافات الحديثة والمشروعات والمتاحف التي افتتحتها وزارة الآثار وغيرها التي من المزمع افتتاحها في القريب العاجل.

وقال عبد الجواد إن المحاضرة حظيت باستحسان كبير من الجانب القبرصي، ما دفعه إلى اتخاذ التجربة المصرية مثالا يحتذي به لاسترداد الآثار المهربة، من خلال تنظيم عدد من ورش العمل والدورات التدريبية المتبادلة بين الدولتين.

وأكد أن الجانب القبرصي أعرب عن خالص اعتزازه وتقديره لتلك العلاقات المتميزة بين وزارة الآثار المصرية ونظيرتها القبرصية في ظل العلاقات الثقافية المتميزة التي تربط الشعبين المصري والقبرصي.

بعد اعتمادها من البرلمان.. تعرف على تعديلات قانون حماية «الآثار»
حضر الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمستشار القانوني للوزارة، الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم؛ لمناقشة تعديلات قانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983، والذي كانت آخر تعديلات له عام 2010. 

وأقر مجلس النواب التعديلات على بعض أحكام القانون، وهي:

1- إنشاء هيئتين مستقلتين خاصتين بالمتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة المصرية، ومنحهما المرونة اللازمة للأرتقاء بمستواهما وإعطائهما صلاحيات متعددة ليقوم كل منهما بدوره في رفع الوعي الأثري وتنشيط قطاع السياحة وفق أحدث المعايير العلمية والعالمية.

2. منح الصلاحية للمجلس الأعلى للآثار بإزالة أية مخالفات بالمناطق والمواقع الأثرية.

3. تنظيم تواجد المركبات والباعة والدواب بشروط وضوابط محددة حفاظا علي مظهر مصر الحضاري.

4. تنظيم إجراءات المعارض الخارجية للقطع الأثرية المصرية بضوابط أكثر صرامة عن طريق اللجنة الفنية للمعارض الخارجية.

5. معالجة العوار التشريعي بالمادة رقم (13) بمنح المجلس سلطة نزع الملكية في حالة  تسجيل الأثر العقاري.

6. وضع ضوابط محددة لتحديد حرم الأثر.

7. إعادة ضبط صياغة بعض المواد التي أسفر التطبيق العملي لها عن إشكاليات قانونية وواقعية.

8. حظر توصيل المرافق لأية منشآت يتم إقامتها علي أراضي أو مواقع أثرية.

9. تفعيل أعمال اللجنة المنصوصو عليها بالمادة رقم (6) من القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

10. أضحي الوزير المختص بالآثار هو المعني بتطبيق أحكام قانون الملكية الفكرية.

11. التأكيد علي عدم سقوط جرائم الإعتداء علي الآثار أو الإتجار فيها بالتقادم.

12. منح المزيد من السلطة الإشرافية للمجلس الأعلى للآثار على البعثات التي يتعلق عملها بدراسة الآثار.

13. تغيير شامل للسياسة والفلسفة الجنالئية الواردة بالقانون عن طريق تغلظ العقوبات بما يضمن تحقيق الردع بشقيه العام والخاص للجرائم الواردة بالقانون، مع استحداث نماذج إجرامية جديدة لم تكن مجرمة من قبل، مع وضع ضوابط لتشكيل لجان الفحص الأثرية.

14. وضع نص مستحدث لمكافأة من يرشد عن أية جريمة من الجرائم المنصوص عليها بالقانون.

«انفراد».. تعرف على الجدول الزمنى لـ«تفكيكـ» المنابر الآثرية
حصلت «النبأ» على صورة ضوئية من جدول زمنى يكشف خطة نقل 55 منبرًا أثريًا من المساجد حتى نهاية ديسمبر 2018.

وتكشف الصورة أيضًا نقل 19 من المشكاوات الأثرية حتى نهاية إبريل 2018 لمتحف الحضارة، وأيضًا نقل 15 كرسي مقرئ، حتى نهاية مايو 2018، وكذلك 13 ثريا أو تنور، حتى نهاية ينويو 2018.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه مسئولو وزارة الآثار، عدم الإفصاح عن عدد المنابر التى سيتم تفكيكها خلال الفترة المقبلة، ووسط تعتيم شديدمن قيادات الوزارة، بسبب غضب الكثير من المهتمين بالشأن الأثري بعد قيام مسئولى وزارة الآثار بـ " تفكيك" منبر مسجد أبو بكر مزهر خلال الأيام الماضية ووضعة بمخازن القلعة.