رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على عدد قطع الآثار المستردة خلال عامين

النبأ


التقى شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، بلفيف من المهتمين بالشأن الأثري من وزارة الخارجية القبرصية ورجال الشرطة والجمارك والأثرييين والأعضاء البرلمانيين، بمقر متحف آثار قبرص بالعاصمة القبرصية نيقوسيا.

يأتى ذلك اللقاء في إطار الاتفاقية الموقعة للتعاون المشترك بين وزارة الآثار المصرية ونظيرتها القبرصية خلال العام الماضي، وبدعوى من الدكتورة مارينا سولميدو مديرة الآثار القبرصية.

وألقى «عبد الجواد» محاضرة تناول من خلالها كافة جهود وزارة الآثار المصرية ونجاحها في استرداد الآثار المصرية المهربة خارج البلاد، حيث بلغ ما تم استرداده في آخر عامين أكثر من ١٠٠٠ قطعة أثرية من مختلف بلاد العالم.

وأشار خلال المحاضرة عن أهم الاكتشافات الحديثة والمشروعات والمتاحف التي افتتحتها وزارة الآثار وغيرها التي من المزمع افتتاحها في القريب العاجل.

 وقال عبد الجواد إن المحاضرة حظيت باستحسان كبير من الجانب القبرصي، ما دفعه إلى اتخاذ التجربة المصرية مثالا يحتذي به لاسترداد الآثار المهربة، من خلال تنظيم عدد من ورش العمل والدورات التدريبية المتبادلة بين الدولتين.

وأكد أن الجانب القبرصي أعرب عن خالص اعتزازه وتقديره لتلك العلاقات المتميزة بين وزارة الآثار المصرية ونظيرتها القبرصية في ظل العلاقات الثقافية المتميزة التي تربط الشعبين المصري والقبرصي.