رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نظام جديد للامتحانات من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي بمدارس القليوبية

الامتحانات - أرشيفية
الامتحانات - أرشيفية

بدأت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، في تطبيق تجربة جديدة من نوعها في مجال التقييم لطلاب المدارس ومساعدة الطلاب في التدريب على أعمال الامتحانات والاستذكار وفق نظام جديد.

وقال طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، إن التجربة الرائدة تتم برعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، مشيرًا إلى أنه بدأ تطبيقها فعليًا بمدارس الشبان المسلمين ببنها، وتهدف للارتقاء بالمستوى التعليمى للطلاب ومواكبة أحدث الأساليب في التدريس والتقييم.

وأضاف «عجلان» أن النظام الجديد يهدف لتقييم طلبة المدرسة ومساعدتهم على التدرب على الامتحانات والاستذكار ويستفيد من هذه الخدمة جميع طلبة المدرسة بدءا من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، لافتًا إلى أن تلك الآلية الجديدة تعد بمثابة تأهيل للطلاب لنظام الثانوية العامة الجديد الذى ستطبقه الوزارة بدءا من العام المقبل.

وأشار إلى أنه تم تخصيص حساب شخصي لكل طالب وكلمة مرور خاصة به، ليدخل الطلاب على حساباتهم والتدرب على البرنامج الذي لاقى استحسانا كبيرا من قبل الطلبة وأولياء أمورهم، خلال فترة وجيزة جدا، مستطردا أن هذه الخدمة تحملت المدرسة تكلفتها بالكامل عن العام الحالي ويعد البرنامج التقویمي الذي تم تطبيقه مدخلا لتطویر التعلیم والتعلم في مصر عبر تمكین الطلاب من التدرب على عدد ھائل من الاختبارات التي وضعھا نخبة من خبراء التعلیم وفق أحدث النظم الأكادیمیة والتكنولوجیة وتھدف بشكل أساسى إلى تطویر مھارات الطلاب الإبداعیة والفكریة مع تحدید نقاط الضعف والقوة من خلال تقاریر فوریة ودوریة.

وأوضح «عجلان»، أن الطرف الآخر وهو ولى الأمر، حيث یساعد البرنامج أولیاء الأمور على متابعة المستوى والأداء الدراسى لأبنائھم، من خلال تقاریر تفصیلیة دوریة توضح نقاط الضعف والقوة لدیھم یمكن متابعتھا بسھولة فى أى وقت ومن أى مكان.

ولفت إلى أن الطرف الثالث هو المعلم، حيث یستطیع المعلم متابعة وتقییم أداء طلابه من خلال برنامج تقویم عن طریق إنشاء الاختبارات من بین عدد ھائل من الأسئلة التى یوفرھا برنامج تقویم، كذلك معرفة مستوى الطلاب بشكل دقیق من خلال التقاریر الدوریة التي یصدرھا برنامج تقویم لكل طالب.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم، إن التجربة سيتم تعميمها في عدد من المدارس عقب نجاحها في مدارس الشبان المسلمين لتكون القليوبية هي نواة تطبيق أحدث طرق التقويم للطلاب وتطبيق الأساليب التكنولوجية في التعليم.