رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

7 سموم نستخدمها كمنظفات في المنزل دون أن ندري!

منظفات منزلية
منظفات منزلية


إذا أردتي الحفاظ على نظافة المنزل، يجب أن تتأكدي من مواد النظافة التي تقومي باستخدامها، والتي قد تكون قاتلة للجراثيم والميكروبات، ولكنها في الوقت نفسه مؤذية للصحة، وفيما يلي بعض من تلك المنظفات:ـ

1.    السجاد: فالبخاخات والمنظفات المُستخدمة لتنظيف السجاد والأثاث المنجد، مثل الأرائك والكراسي المريحة، تحتوي على مادة بيركلور إيثيلين، وهو ما تصنفه وكالة حماية البيئة على أنه مادة مسرطنة.

2.    مسحوق الغسيل لغسالة الأطباق: حيث يحتوي على معظم المنظفات المضادة للجراثيم التي تحتوي على سوائل تحتوي على مادة التريكلوسان، المضادة للجراثيم بقوة بحيث يمكنها تعزيز نمو البكتيريا المقاومة للعقاقير، وفقًا لإدارة الأغذية والأدوية الأمريكية.

3.    مواد تنظيف الأنسجة: وهي تحتوي على مركبات الأمونيوم الرباعية، الموجودة في مواد تلطيف الأقمشة السائلة وأوراقها، ولها أيضاً تأثير مضاد للميكروبات وميكروبات مقاومة للتكاثر، ويمكن أن تسبب تهيجًا للبشرة ، وبعض مشكلات الجهاز التنفسي.

4.    منظف النوافذ: وهو يحتوي على مادة البوتوكسايثانول، التي تمنح النافذة رائحة حلوة، ولكن إذا استنشقتها، يمكن أن تهيج حلقك.

5.    منظفات المراحيض: وهي منظفات تعتمد على الكلور، الذي يؤدي استخدامه بكمية كبيرة في التأثير على الجهاز التنفسي.

6.    منظف الفرن: والتي تحتوي على مادة هيدروكسيد الصوديوم، والتي تسبب حروقًا شديدة إذا قمت باستخدامها على جلدك أو فركت عينيك، أو قمت باستنشاقها.

7.    المبيدات الحشرية: وهي تحتوي المبيدات الحشرية على مواد كيميائية سامة مماثلة، تسبب الصداع، والدوخة والغثيان.