رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الإسكان" تعلن خبرًا سارًا لـ 60 ألف موظف بقنا

السفير السويسرى ووزير
السفير السويسرى ووزير الإسكان

أطلقت سفارة سويسرا ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وثيقة إطلاق مشروع "حينا" الذى يهدف إلى تحسين منظومة إدارة الأراضى وتعزيز مبادرات التنمية العمرانية وتعزيز الإيرادات المحلية بمحافظة قنا.
 
وبحسب بيان صادر عن سفارة سويسرا فى القاهرة، اليوم الأحد، تبلغ ميزانية مشروع "حينا"، والذى سيستمر من سنة 2018 وحتى سنة 2024، 11.8 مليون دولار أمريكى، بمساهمة قدرها 8.1 مليون دولار من قبل وزارة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية و3.6 مليون دولار من قبل الحكومة المصرية. 
 
سيتم تنفيذ المشروع فى قنا ومحافظة ثانية سيتم تحديدها خلال المرحلة التحضيرية للمشروع، وتعد الهيئة العامة للتخطيط العمرانى التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الشركاء الفاعلين الأساسيين بالمشروع.
 
ومن المتوقع أن يوفر مشروع "حينا" تدريبات لتعزيز قدرات 300 موظف فى القطاع الحكومى على مستوى الوحدات المحلية و50 موظفا على المستوى المركزى. وسيقوم المشروع بتدريبهم على تعزيز قيم التخطيط والتنمية العمرانية الشفافة والمتكاملة والتى تراعى كفاءة إدارة الأراضى والتصميم العمرانى.
 
كما سيقوم المشروع بتدريبهم على إدارة المالية العامة بالمحافظة، بما يتضمنه ذلك من تطبيق أدوات مثل: مقابل التحسين، والتى تحصل نتيجة الزيادة السوقية التى تحدث للأراضى بسبب استثمارات الدولة فى البنية التحتية.
 
وسوف يستفيد من التدريبات المستهدفة كلا من موظفى وزارات المالية والتخطيط، والهيئة العامة للتخطيط العمرانى، والهيئة المصرية العامة للمساحة، ومصلحة الشهر العقارى.
 
يستهدف مشروع "حينا" الارتقاء بالظروف المعيشية لنحو 60 ألف مواطن يعيشون فى المناطق الأربعة التى يستهدفها المشروع والتى ستخضع لعملية تنمية عمرانية وتخطيطية شفافة ورسمية، وزيادة فى قيمة الأراضى الواقعة بتلك المناطق، بالإضافة إلى خدمات ومرافق جيدة، ومن المتوقع رسمنه العديد من الأنشطة الاقتصادية والوظائف غير الرسمية، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة فى مناطق التطوير العمرانى داخل المدينة.
 
يأتى هذا المشروع فى إطار سلسلة من المشاريع المعنية بالتنمية المستدامة، والتى قامت سويسرا بتنفيذها بصعيد مصر، حيث نتطلع بالشراكة مع وزارة الإسكان وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للعمل فى محافظة أخرى فى صعيد مصر، وهى قنا، هذه المرة لدعم المحافظة فى التنمية العمرانية. وهذا ما أكدته كلمات بول جارنييه، سفير سويسرا فى مصر: "نحن فخورون بإطلاق مشروع من شأنه تحسين الظروف المعيشية لأكثر من 60 ألف مصرى".
 
بالإضافة إلى أهداف المشروع الجوهرية، من المتوقع أن يسهم المشروع فى دعم جهود الدولة المصرية فى تطوير الهيكل الإدارى والمؤسسى لإدارة التنمية العمرانية على المستوى القومى، بالإضافة إلى أن التخطيط العمرانى المستهدف فى مدينة قنا سوف يضمن أمان لسكان المدينة، عبر توفير مساحات عامة أمنة، وأسواق عامة وإنارة للشوارع.
 
كما سيتم تنسيق مشروع "حينا" مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة التى تعمل على تعزيز مدن آمنة وتمكين النساء والفتيات من المشاركة فى الشئون العامة وأنشطة التنمية الاقتصادية.