رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين تتجه لهذا الحل المجنون للتغلب على مشكلة السكن!

جزر صناعية
جزر صناعية


مع النمو السكاني المرتفع الذي تشهده العديد من دول العالم، بدأت بعض الدول تتجه نحو بناء مدن في المحيطات، من بين ذلك "مدينة المحيط" في الصين، والتي من المتوقع الانتهاء منها في عام 2045.

يغطي المشروع أربع جزر اصطناعية في ماليزيا 14 كيلومترًا من المحيط وهي (مساحة أكبر من 10000 مسبح أولمبي) ، ومن المتوقع أن تستوعب 700000 ساكن، وتعتمد المدينة على أعداد كبير من الهياكل الصناعية، التي يتم عليها البناء.

ويعود "الامتداد المحيطي" إلى مصر القديمة، على مدى القرون القليلة الماضية، حيث تم بناء الجزر الاصطناعية من خلال استصلاح الأراضي، من خلال إنشاء أرض جديدة من المسطحات المائية الموجودة.

وفي هولندا، على سبيل المثال، تم تجفيف البحيرات وتوسيع سواحلها لمحاربة تقدم البحر منذ القرن السادس عشر، بنى الهولنديون في الواقع واحدة من أكبر الجزر الاصطناعية، والتي هي الآن موطن لحوالي 400000 شخص، كما تم بناء ثالث مطار في اليابان ، وهو مطار كانساي الدولي ، على جزيرة اصطناعية في عام 1994.

ومن خلال استخدام خرائط Google ، يمكن تحديد أكثر من 450 جزيرة اصطناعية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جزر النخيل الشهيرة في دبي.

ويعد أبرز العيوب التي توجد في تلك الجزز أنه غالباً ما يتم بناءها في المناطق المدارية مباشرة فوق الشعاب المرجانية، وهذا يؤدي إلى تدمير كبير للأنظمة الإيكولوجية الموجودة في تلك المنطقة، إلا أنها في المقابل تمتلك القدرة على خلق مناظر بحرية مجزأة، ولكن مع التخطيط المكاني الدقيق والتصاميم الذكية، يمكن أن تخلق ممرات لبعض أنواع الحيوانات المهددة الأكثر عرضة لخطر الانقراض.