رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الأحد 22- 4- 2018

غارات على سوريا-
غارات على سوريا- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الأحد، 22 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. إخراج الدفعة الأولى من المسلحين من القلمون 

ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنه تم إخراج الدفعة الأولى من المسلحين من منطقة القلمون الشرقي عبر 35 حافلة تنفيذا للاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس الأول والقاضي بإخراج المسلحين وعائلاتهم من الرحيبة وجيرود والناصرية إلى الشمال السوري.  

وأفادت وكالة (سانا) اليوم، الأحد، بأن 35 حافلة تقل المئات من المسلحين وعائلاتهم من الرحيبة وجيرود والناصرية انطلقت على شكل قافلة من نقطة تجمعها على أطراف بلدة الرحيبة إلى الشمال السوري، مضيفة أن المسلحين سلموا أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة بينها صواريخ (تاو ولاو) أمريكية وإسرائيلية الصنع، إضافة إلى أكثر من 28 دبابة وعربة قتالية وكميات كبيرة من الذخائر والقواذف والقذائف المتنوعة والرشاشات المتوسطة وغيرها قبيل اخراجهم بالحافلات وذلك تنفيذا للاتفاق القاضي بإخراج جميع المسلحين من البلدات الثلاث.  

وذكرت (الوكالة) أن اتفاق منطقة القلمون الشرقي يأتي بعد يومين من إعلان بلدة الضمير خالية من الإرهاب بعد إخراج مسلحي (جيش الإسلام) وعائلاتهم منها وبعد أسبوع واحد من اعلان الغوطة الشرقية خالية من الإرهاب بعد عملية عسكرية مركزة نفذتها وحدات الجيش السوري أجبرت التنظيمات المسلحة على الاستسلام والرضوخ للخروج من مدينة دوما، حيث دخلت بعد ذلك وحدات من قوى الأمن الداخلي إلى المدينة لتعزيز الأمن والاستقرار داخلها.

أخبار سوريا اليوم.. غارات على منطقة للمعارضة قرب دمشق

في سياق متصل، شن طيران النظام السوري غارات جوية استهدفت منطقة تسيطر عليها المعارضة قرب دمشق، في حين يكثف غاراته لسحق آخر معقلين للمقاتلين قرب العاصمة.  

ذكرت ذلك قناة (سكاي نيوز) الإخبارية اليوم، الأحد، مشيرة في الوقت ذاته إلى تصاعد أعمدة الدخان الكثيف من حي الحجر الأسود بريف دمشق، وسمع أزيز الطائرات المحلقة في سماء المنطقة.  

أخبار سوريا اليوم.. وصول قافلة نقل المعارضين

أفاد المرصد السورى لحقوق الانسان، ومقره لندن، بوصول القافلة التى تقل مسلحى المعارضة المنسحبين من مدينة القلمون شرقى دمشق إلى ريف حماة .

وأضاف المرصد ـ حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية، اليوم الأحد،  أن القافلة ستواصل طريقها نحو ريف حلب ، مشيرا إلى أنه سيجرى توطين من ضمتهم تلك القافلة فى منطقة عفرين محل من فروا منها بعد سيطرة القوات التركية فى مارس الماضي.

يذكر أن الجيش السورى صادر خلال عملية تمشيط مدينة القلمون عددا من المدرعات والأليات العسكرية التى كانت لدى تنظيم ما يسمى بـ "جيش الاسلام" ( أحد فصائل المعارضة المسلحة ) .


وكانت وسائل إعلام سورية رسمية قد أعلنت أمس السبت، انطلاق عملية إخراج المسلحين وأفراد عوائلهم، غير الراغبين فى تسوية أوضاعهم، من بلدات الرحيبة وجيرود والناصرية فى منطقة القلمون الشرقى الواقعة فى ريف دمشق الشمال - شرقي، بموجب الاتفاق المبرم بين الجيش السورى وقادة المسلحين.