رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم 7 فيتامينات يجب الحصول عليها في نظامك الغذائي النباتي

فيتامينات
فيتامينات


إذا قررت أن تعتمد على الطعام النباتي في وجباتك الغذائية المختلفة، فيجب عليك التأكد من وجود بعض الفيتامينات والبروتينات التي تساعد على إكمال ما ينقص نظامك الغذائي من بروتين بسبب فقدان اللحوم ومنتجات الألبان، والتي يمكن أن تترك لك نقصًا في العناصر الغذائية الضرورية لوظيفة بدنية صحية.

وفيما يلي قائمة من الفيتامينات والبروتينات التي تحتاجها في نظامك الغذائي

1) فيتامين B12 : يعد هذا العنصر فيتامين حاسم في عمل الجهاز العصبي الصحي، ويتوافر في الأساس بالعديد من المنتجات الغذائية مثل البيض أو اللحم أو السمك، ومع ذلك، فإنه يضاف في بعض الأحيان إلى الأطعمة النباتية، مثل الخميرة الغذائية، وعندما لا يتم استكماله بشكل صحيح، فإنه يؤدي النقص إلى مشاكل في القلب ومضاعفات أثناء الحمل.

2) الزنك: لا يحتوي الكثير من الأغذية النباتية على الزنك، لذلك من المستحسن أن يتم تناوله من خلال المكملات الغذائية؛ لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الهرمونات وزيادة الوظيفة المناعية، وأفضل المصادر النباتية هي المكسرات والبذور والبقوليات.

3) الحديد: وهو عنصر أساسي للهيموغلوبين، الذي يحمل الأكسجين في الدم، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى التعب وسوء عمل الجهاز المناعي، ويمكن تناول البروكلي، السبانخ ، فول الصويا، لتوفير الحديد في النظام الغذائي النباتي.

4) اليود: يمكن أن يُنسى اليود في كثير من الأحيان، لكنه أساسي لجسمك ، لأنه يستخدم في صنع هرمون الغدة الدرقية، ويعد منظم رئيسي للتمثيل الغذائي، حيث إن نقص اليود يمكن أن يضعف جهاز المناعة ويؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية. ويصادف أن هذا الأمر هو واحد من أكثر العيوب الشائعة في المغذيات بالعالم ، والتي تؤثر على ثلث السكان تقريباً، ويمكن العثور على اليود بشكل طبيعي في التوت البري ، الفراولة.

5) أوميغا 3: وهي على عكس العناصر الغذائية الأخرى، لا يمكن صنعها في الجسم، وبالتالي يجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، وهي من الأمور الحاسمة إلى صحة وظائف المخ وصحة الأعصاب، وأفضل المصادر النباتية هي المكسرات والبذور.

6) فيتامين د: يتم الحصول على هذا الفيتامين في العادة عن طريق التعرض للشمس، وهو فيتامين مهم للغاية لصحة العظام ووظائف جهاز المناعة.

7) الكالسيوم: وعادة ما توجد بكميات عالية في منتجات الألبان مثل الحليب والجبن، وهو مفتاح للنباتيين للحفاظ على عظام قوية ومنع تخثر الدم.