رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر إجراءات الحصول على شقة طبقًا لقانون الإسكان الاجتماعي الجديد

إسكان اجتماعي
إسكان اجتماعي

وضع قانون الإسكان الاجتماعي الجديد، نظامًا ميسرًا سهلًا، يمكن فئات محدودي الدخل من الحصول على وحدات سكنية بشروط بسيطة وغير معقدة.

وعن قانون الإسكان الاجتماعي الجديدة، قال النائب خالد عبدالعزيز، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن القانون يمكن محدود الدخل من تملك وحدات سكنية بشروط ميسرة، حيث أنه يدمج صندوق الإسكان الاجتماعي وصندوق ضمان ودعم التمويل العقاري في كيان واحد يسمي صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم نشاط التمويل العقاري يتبع وزير الإسكان، مما يسهل على المواطنين في إجراءات تملك وحدات الإسكان الاجتماعي بطرق ميسرة.

وأضاف وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن الصندوق الجديد يتولى تمويل وبيع وإيجار الوحدات السكنية لبرنامج الإسكان الاجتماعي، كما يوفرالصندوق وحدات سكنية وقطع أراضي معدة للمواطنين محدودي الدخل ومتوسطي الدخل بأسعار تناسب مختلف مستويات الدخل، مشيرًا إلى أن القانون يضع ضوابط لاستفادة المواطن من الوحدات وقطع الأراضي التي يطرحها برنامج الإسكان الاجتماعي.

وأكد النائب خالد عبدالعزيز، أن القانون ينظم أيضًا وضع ضوابط للشهر العقاري والتوثيق والتسجيل العيني، ويحظر بيع الوحدات السكنية قبل مدة خمس سنوات من تاريخ استلامها وسكنها وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم" .

وأوضح وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن نفس الشرط أيضا مطبق على المنتفعين بأراضي الإسكان الاجتماعي، حيث لا يسمح لهم بالتصرف في الأرض إلا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ اعتماد صلاحية المبنى بالكامل للاشغال من الإدارة المختصة، ويقع باطلا كل تصرف في الوحدات والأراضي لبرنامج الإسكان الاجتماعي يتم بالمخالفة لهذا القانون.