رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الجمعة 20 - 4 - 2018

اليمن - أرشيفية
اليمن - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الجمعة، 20 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. المالكي: تحرير صعدة سيقود لسقوط سلطة الحوثيين بصنعاء

أكد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، أمس الخميس أن قوات التحالف تولي أهمية بالغة لمعركة تحرير صعدة، لما سينتج عنها سقوط فوري لسلطة الحوثيين بصنعاء.

وأضاف في تصريحات لموقع "سبتمبر 26"، إن "تحرير صعدة سيؤدي إلى دخول الشرعية صنعاء دون قتال"، لافتاً إلى أن التحالف لديه كافة الوسائل لإسقاط الطائرات الإيرانية المسيرة التي هربتها طهران لميليشيا الحوثي في اليمن.

وجدد المالكي، التأكيد على أن النظام الإيراني يتحالف مع الميليشيات الحوثية.

أخبار اليمن اليوم.. "خليفة الإنسانية" تبدأ تنفيذ محطة كهرباء في عدن بـ 100 مليون دولار

علنت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بدء أعمال تنفيذ محطة كهرباء في محافظة عدن بقدرة 120 ميغاوات وبكلفة تقديرية تبلغ 100 مليون دولار، في إطار استمرار برامج دعم قطاع الطاقة الكهربائية التي تنفذها الإمارات لتغطية احتياجات المحافظة اليمنية.

وقال ممثل مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية المهندس سعيد آل علي، في مؤتمر صحافي نظمته المؤسسة صباح اليوم الخميس، بفندق كورال في عدن، إن أعمال تركيب التوربين الخاص بالمحطة ستبدأ في 20 يونيو المقبل، على أن يكون تشغيلها في 17 أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أن المشروع يحظى بمتابعة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأوضح أن سفينة تقل أول شحنة من معدات وأدوات المحطة الكهربائية ستغادر ميناء الفجيرة إلى ميناء عدن، بعد أسبوعين، مشيراً إلى أن هذا الدعم الإماراتي ليس الأول، إذ سبقته في العامين الماضيين أعمال تتصل بتزويد عدن بالكهرباء وغيرها من الأنشطة في المجالات الخدمية والإنسانية.

ومن جانبه، عبر نائب وزير الكهرباء والطاقة اليمني المهندس مبارك التميمي، عن شكر حكومة بلاده لقيادة دولة الإمارات ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على دعمهما السخي للشعب اليمني، قائلاً: "ليس بغريب على الأشقاء الإماراتيين الذين اختلطت دماؤهم بدماء أبناء شعبنا اليمني ووقوفهم إلى جانب اليمن ودعمه في مختلف المجالات".

وفي السياق ذاته، أطلع مهندس مشروع المحطة الكهربائية التي ستنفذها الإمارات في عدن، علي الحوسني، الصحافيين على سير الأعمال التي تنفذها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على صعيد نقل وتركيب المحطة، مشدداً على ضرورة توفير كادر يمني لتدريبه على أعمال تشغيل وصيانة المحطة الكهربائية.

وقال إن مسؤولية تشغيل وإدارة وصيانة المحطة ستسلم للجانب اليمني في 16 أكتوبر 2019، مؤكداً أن محرك المحطة، يُعد من أكبر مولدات الطاقة في العالم.

أخبار اليمن اليوم.. الشرعية تتقدم في لحج وتحرر مواقع استراتيجية غربي تعز

حررت قوات الجيش اليمني، مواقع جديدة في مديرية القبيطة بمحافظة لحج، بعد معارك ضارية خاضتها ضد ميليشيا الحوثي، وانتزعت العديد من المواقع والتباب الاستراتيجية في جبهة الكدحة غرب محافظة تعز، من يد الحوثيين.

وأكد مصدر عسكري حسب موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش اليمني، أن القوات حررت التبة الحمراء، ومفرق عيريم، والحلاجيم، وتبة السنترال، شمال غرب مديرية القبيطة.

وأوضح المصدر أن الجيش بات يُسطير على منطقة الجدر شمال مديرية القبيطة التي تعتبر خط إمداد للميليشيات الانقلابية.

أخبار اليمن اليوم.. مصرع قيادي حوثي في تعز

وفي محافظة تعز، أوضح نائب الناطق الرسمي باسم محور تعز، العقيد عبدالباسط البحر، حسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ، أن الجيش شن اليوم الخميس، هجوماً عنيفاً على مواقع ميليشيا الحوثي في منطقة الرحبة التابعة لمنطقة الكدحة، واستطاع التقدم إلى مواقع هامة وحررت تباب الشيكي وزرخام وتبة هوب الراعي ومدرسة خالد بن الوليد، والعديد من التلال والمناطق المجاورة من المزارع والتباب والطرقات.

وأشار إلى مشاركة طيران التحالف العربي في قصف مواقع الميليشيات بالقرب من البرح التابعة لمديرية مقبنة، واستهدف الميليشيات في المنطقة، مشيراً إلى أن إحدى غارات التحالف أسفرت عن مصرع المقدم أمين الخدشي قائد الميليشيات التابعة للواء 33 مدرع والمتمركز في الكدحة، وعدد من مرافقيه.

وأضاف أن تحرير هذه المناطق أسهم أيضاً في تأمين الخط الذي يربط العاصمة المؤقتة عدن، بمدينة تعز ويمر عبر محافظة لحج والتربة، مشيراً إلى أن المعارك أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من العناصر الانقلابية وتدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة لها.