رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مخاطر وأضرار عمليات التجميل

النبأ


علم التجميل يعنى البحث عن الجمال والوسامة والأناقة، وقد شهد عالم التجميل تطورا هائلا فى الآونة الأخيرة، ومع ازدياد نسبة الطلب على أساليب تجميلية جديدة، ارتفعت نسبة الابتكارات التى تساعد المرأة على تحسين شكلها، حيث اصبحت عمليات التجميل فى عصرنا مطلبًا للجميع، الصغير قبل الكبير، فالاهتمام بالشكل أصبح من الكماليات.

وتهدف جراحات التجميل إلى استعادة التوازن والتناسق لجزء من أجزاء الجسم، وهى عبارة عن الجراحات تجرى لأغراض جمالية، أو وظيفية.

-أنواع عمليات التجميل:
وضح الدكتور –إبراهيم الدسوقى –استشارى الجراحات التجميلية والتكميلية بمركز جراحة التجميل إن عمليات التجميل تنقسم إلى نوعين:

-النوع الأول يكون عن طريق جراحة التجميل SURGICAL" ". 

-النوع الثانى يكون عن طريق علاجات بالإبر، أو الأجهزة .

وتعد العمليات التى لها علاقة بالحمل، وبعد الولادة، من أكثر العمليات المنتشرة حاليا، حيث ترغب كل سيدة أن تعود إلى قوامها بعد الولادة، فالحامل تتعرض إلى تغيرات فى جسمها، مثل ترهلات الجلد، فيتطلب عمل شد، أو شفط المناطق المترهلة بالجسم . 

-عمليات التجميل للرجال: 
لم تعد تقتصر عمليات التجميل على السيدات فقط ، ولكن أصبح الرجال لديهم وعى بأهمية عمليات التجميل، فالعديد من الشباب يرغبون فى الحصول على جسم متناسق، حيث يعتبر المظهر الجميل أحد أسباب النجاح فى محيط العمل، وفى اختيار شريكة الحياة .

وتعتبر عمليات الشفط للبطن، أو الصدر، أو الأذرع ، من أهم العمليات التى يقوم بها الرجال، فأحيانا يعانى بعض الشباب من انتفاخ الصدر، أو تضخمه، ما يجعله أشبه بالنساء، ما يسبب لهم الشعور بالإحراج.

-عمليات النحت:
وقد ظهرت مؤخرا عمليات النحت، وهى نوع من الجراحات التى يلجأ إليها الشخص لنحت الدهون، حيث يتعرض الأشخاص الذين يحاولون إنزال أوزانهم إلى تراكم الدهون فى مناطق معينة مثل الخصر، ولا يذهب منها الدهون بسهولة، حيث تتجمع الدهون على شكل تكتلات ، وليس بشكل متناسق ومتساوى.

-مخاطر عمليات التجميل:
عمليات التجميل سلاح ذو حدين، يحمل العديد من الأضرار على المستويات الصحية والمادية والنفسية، فرغم الفائدة التى تعود من عمليات التجميل، لايجب أن نغفل الأضرار التى يمكن أن تتسبب بها، والتى قد تصل إلى حد التشوه التام، أو الوفاة، أو الإصابة بمضاعفات مستديمة ..ومن أضرار ومخاطر عمليات التجميل:

1-تجمع السوائل تحت الجلد ، وظهور الكدمات بعد الجراحة ،وتورم الجرح.

2-التهاب الجرح، أو موضع الحقن، أو النزيف.

3-الشعور بالتنميل، أو الوخز كنتيجة لموت الأعصاب أثناء الجراحة.

4-المخاطر الصحية للتخدير، حيث قد يتسبب التخدير الكلى مع بعض الأشخاص فى الدخول فى غيبوبة مؤقتة، أو دائمة، أو الإصابة بجلطات الدم .

5-تمثل عمليات التجميل خطورة بالغة على المرضى الذين يعانون من مشكلات صحية مزمنة، أو السمنة المفرطة، قد تصل إلى الوفاة، أو الإصابة بمضاعفات مستديمة.

-سلبيات عمليات التجميل:
عمليات التجميل تحمل بعض السلبيات، والتى يجب أخذها بعين الاعتبار، قبل اتخاذ قرار إجراء جراحة تجميلية، ومن أهم سلبيات عمليات التجميل:

1-تحتاج معظم عمليات التجميل، وخاصة المعقدة منها لوقت طويل للتعافى.

2-قد يشعر العديد من الحالات بفقدان الثقة بالنفس، وقد يتطور الأمر إلى حالة من الإدمان والهوس، تجاه العمليات التجميلية ،وهو ما يدفعهم للقيام بعمليات تجميل جديدة، رغبة فى الحصول على صورة أقرب للمثالية .

3-التكلفة المادية الباهظة.

4-التغيرات المزاجية المستمرة، كنتيجة لاضطراب الهرمونات .

5-تلف الأعضاء الداخلية، والذى قد يحدث فى عمليات مثل شفط الدهون .

6-تلف الخلايا الدماغية، نتيجة لعدم وصول الدم بصورة كافية للمخ.

-كيفية تجنب مخاطر التجميل: 

1-يجب الاستعداد الكامل لعمليات التجميل، لتجنب المخاطر أو المضاعفات المحتملة للعملية. 

2-يجب اختيار طبيب التجميل المعتمد رسميا، ذو الخبرة والسمعة الحسنة، والذى يحمل ترخيص مزاولة المهنة.

3-يجب التقصى حول سمعة المستشفى، وتجهيزاتها، والفريق الطبى الخاص بها.

4-عدم تجربة أى تقنيات جديدة، والانتظار حتى يتم تجربتها وتقييمها واعتمادها.

5-يجب مناقشة الطبيب فى كل ما يخص العملية، ومضاعفاتها.

6-يجب على المريض طلب الدعم النفسى قبل وبعد إجراء الجراحة، إذا لزم الأمر.

-السن المناسب لإجراء عمليات التجميل:

عمليات التجميل لا تشترط سن معين، فهناك أطفال قد يولدون بتشوهات خلقية، تحتاج إلى جراحات التجميل، مثل الشفة الأرنبية، أو بروز الأذن .

وهناك أشخاص كبار يعانون من تقرحات فى الجلد، مما يتطلب إجراء عمليات تجميل لإزالتها، وعلاجها.

أما الأشخاص الذين يرغبون فى إجراء عمليات التجميل من أجل الجمال فقط ، فيشترط أن تتراوح أعمارهم ما بين " 25-45" سنة من كلا الجنسين .