رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على المستندات المطلوبة لاستخراج قرار علاج على نفقة الدولة

النبأ


يرغب العديد من المواطنين فى الحصول على قرارات علاج على نفقة الدولة، طبقا للبنود الراسخة التى كفلها الدستور المصرى للفئات غير القادرة على تكاليف العلاج، والتى قد تصل مع بعض الأمراض الخطيرة إلى مبالغ فوق الخيالية ، ويتطلب ذلك مجموعة من الأوراق الرسمية، طبقا للمعايير التى حددتها وزارة الصحة ،وطبقا لقرارات الدكتورعماد كاظم -مديرعام الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة.

-المستندات المطلوبة لاستخراج قرار علاج على نفقة الدولة :
1-صورة من بطاقة الرقم القومى على الوجهين.

2-تقرير طبى بحالة المريض .

3-تحاليل طبية حديثة لحالة المريض . 

4-أصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ،ومختوم من إحدى مستشفيات تقديم الخدمة.

-الفئات المستحقة باستخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة :

-أن يكون المريض الذى يرغب فى العلاج على نفقة الدولة، مصرى الجنسية.

-أن يكون المواطن المريض لا يتمتع بمظلة تأمينية .

-أن يكون من المواطنين غير القادرين على تحمل تكاليف العلاج .

-خطوات الحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة:

1-يتوجه المريض إلى إحدى المستشفيات الحكومية بالمحافظة التابع لها، والتى تقوم بتقديم خدمة علاج المواطنين على نفقة الدولة، ويتم توقيع الكشف الطبى على المريض بواسطة أطباء متخصصين بالمستشفى .

2-يقوم أطباء المستشفى بتحرير تقرير لجنة ثلاثية بحالة المريض .

3-يقوم مكتب العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى، باعتماد تقرير اللجنة الثلاثية ، وختمه بخاتم المستشفى ، وإرفاق صورة بطاقة الرقم القومى للمريض .

4-يتم معالجة الطلب إلكترونيا بالمركز الرئيسى بالمجالس الطبية،الكائنة بالحى السادس- مدينة نصر- القاهرة، ويتم عرضه على اللجان المتخصصة ،ويتم إتخاذ القرار، وإصداره.

قائمة بالأمراض التى يتضمنها قرارات العلاج على نفقة الدولة:
-مرض فيروس "سى".

-عمليات العيون .

- مرض الأورام .

-أمراض المسالك البولية. 

-أمراض الأنف والأذن والحنجرة .

-الأمراض الجلدية والتناسلية .

-الأمراض النفسية والعصبية .

-أمراض الباطنة والسكر والضغط .

-أمراض الدم .

-الكشف على ذوى الاحتياجات الخاصة، من طالبى الترخيص لسيارات مجهزة .

-الكشف على طالبى المعاش الاجتماعى من خلال القومسيون الطبى . 

-عمليات زراعة النخاع، والعلاج ما بعد الزرع.

-عمليات زراعة الكلى، وما بعد الزرع.

-العلاج البيولوجى لمرضى التيبس الفقارى المناعى، والنزيف التقرحى للقولون.

-عمليات تغيير المفاصل .

-عمليات العظام، وتركيب الشرائح والمسامير.

-جراحة القلب، وتركيب الدعامات.

-القساطر التداخلية .

-جراحة العمود الفقرى .

وقد تم إنشاء مركز اتصالات لخدمة المواطنين المرضى، الذين يرغبون فى استخراج قرارات علاج على نفقة الدولة ،لتخفيف معاناتهم ، والذى يستطيع المريض من خلاله التعرف على المستندات المطلوبة، لاستخراج قرارعلاج على نفقة الدولة .

بالإضافة إلى إنشاء موقع إلكترونى للمجالس المتخصصة، يستطيع المواطن من خلال الرقم القومى الخاص به، الدخول إليه، وتصفحه، والحصول على معلومات، وكذلك يتمكن الأطباء من خلاله الإطلاع على نفس المعلومات؛ للاستفادة منها فى علاج المواطنين، وقد تم ربط "1400" مستشفى بمحافظات مصر المختلفة بالشبكة الإلكترونية القومية، لإصدار قرارات علاج على نفقة الدولة بشكل مباشر، ودون الحاجة إلى انتقال المريض بنفسه إلى مقر المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة، ويتم استقبال صورة القرارات، للبدء فى علاج المرضى دون انتظار وصول أصل القرار للمستشفى، مما يساعد على تخفيف العب على المرضى، وأسرهم من مشقة السفر إلى المجالس الطبية، لتقديم الطلبات واستلام القرارات. 

وكذلك يمكن للمواطن المريض الذى يرغب فى استخراج قرار علاج على نفقة الدولة، متابعة المرحلة التى وصل إليها قرار علاجه على نفقة الدولة، وذلك عن طريق الرسائل القصيرة، والتى يتم من خلالها إرسال رسالة قصيرة على التليفون المحمول الخاص بالمريض ، الذى ترك رقمه بملفه للتواصل معه، وإبلاغه بالمرحلة التى وصل إليها قرار علاجه على نفقة الدولة .

وقد أشار الدكتور -خالد مجاهد- المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أن قرارات العلاج على نفقة الدولة تتم مراجعتها إلكترونيا، ويعاد إرسالها للمريض بالمستشفى خلال ساعة، بالإضافة على التنبيه على جميع مديرى المستشفيات بالعمل بالنسخ الإلكترونية، لحين استخراج الصورة الورقية المعتمدة .