رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الخميس 19-4-2018

النبأ


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ» بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار للقطاع على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار اليوم الخميس  19 ابريل.

نقل «منبر» مسجد أبو بكر مزهر الأثري من الجمالية لمخازن القلعة
نقلت وزارة الآثار، " المنبر" الأثري الخاص بمسجد " أبوبكر مزهر" لمخازن القلعة، مساء أمس الأربعاء. 

وكشفت عدد من الصور التى حصلت الـ "النبأ" عليها، عن قيام مسئولى منطقة الجمالية بقيادة الدكتور أبو بكر عبدالله، المشرف العام على شمال القاهرة، بعملية فك وتغليف وتحميل المنبر من مسجد أبو بكر مزهر ونقله لمخازن القلعة.
  
يأتى ذلك في ضوء القرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء رقم 110 بتاريخ 20/2/2018 ، والذي ينص على نقل المقتنيات الأثرية من المساجد، للحفاظ عليها من السرقة.

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إحالة عملية اختفاء أجزاء صغيرة من الحشوة النحاسية من الباب الرئيسي لمسجد "أبو بكر مزهر" الأثري بحارة برجوان بمنطقة الجمالية إلى النيابة الإدارية للتحقيق، يوم الأربعاء الموافق 11/04/2018.

وأوضح "وزيري" أنه أثناء أعمال توثيق وتسجيل الآثار المنقولة بالمسجد اكتشف مفتشو آثار الجمالية اختفاء ثلاثة أجزاء من الحشوة النحاسية لباب المسجد والتي يبلغ حجمها نحو 10x25 سم، و قاموا على الفور بعمل محضر بالواقعة وإرساله للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والذي قام بدوره بإحالة الأمر إلى النيابة الإدارية للتحقيق ومعرفة سبب الاختفاء ومعاقبة المتسبب.

رئيس قطاع المتاحف تكشف الممول الحقيقي لمشروع «متحف كفر الشيخ»
قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن الشركة المنفذة لأعمال بناء متحف كفر الشيخ، بدأت استكمال أعمال إنشائه بعد استلامها للموقع، وذلك طبقا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف المتوقف منذ عام 2008.

وأضافت رئيس قطاع المتاحف، أن المحافظة قدمت سبل التعاون مع وزارة الآثار كافة، وتحمل التكلفة المادية للمشروع والتى تم تقديرها بنحو 30 مليون جنيه مصري، فضلا عن تذليل العقبات من أجل استكمال مشروع المتحف ليكون مركزا ثقافيا وحضاريا لتنمية الثقافة المجتمعية ويحكي تاريخ وحضارة محافظة كفر الشيخ والمواقع الأثرية الهامة بالمحافظة.

وأوضحت "صلاح" أنه تم تشكيل لجنة برئاستها، ومكونه من مجموعة من مهندسي قطاع المشروعات بالوزارة تحت اشراف كل من المهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات واللواء هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الفنية، والتى بدورها عقدت العديد من الإجتماعات من داخل الموقع.

وأضافت أن اللجنة اجتمعت أيضا مع فريق سيناريو العرض المتحفي لمناقشة التصور المقترح له واختيار لون الدهانات لقاعات العرض الداخلية وواجهات المتحف بالشكل الذي يتناسب مع العرض المتحفي.

وأشارت "صلاح" أن اللجنة انتهت من اختيار قصة العرض حول أول عاصمة مصرية وهي مدينة "بوتو" والواقعة بمحافظة كفر الشيخ، وباقي العواصم المصرية القديمة وما اتخذتة مصر القديمة من نظام ادارة الدولة ودور الدين والسياسة في الحكم، كما تم مخاطبة كلا من الدكتور محمد اسماعيل مدير عام اللجان  الدائمة بالوزارة بهدف التنسيق مع جميع البعثات الأجنبية العاملة بالمحافظة لتزويد اللجنة بقائمة تتضمن القطع الأثرية المكتشفة وأحدث نتائج أعمالها، والدكتور شريف عبد المنعم معاون وزير الآثار لتطوير المواقع الأثرية لتقديم ملف حول أهم القطع الأثرية الموجود بمخازن الآثار بالمحافظة.

كما أوصت اللجنة بالإجتماع على مدار الأسبوع القادم مع رؤساء البعثات الأثرية بالمحافظة لبحث ومناقشة اختيار قطع العرض بالمتحف.

«العنانى» يتفقد المتحف القومى للحضارة المصرية.. لهذا السبب
زار الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية، المتحف القومي للحضارة المصرية صباح اليوم الخميس الموافق ١٩ إبريل ٢٠١٨، وذلك لتفقد آخر مستجدات الأعمال؛ تمهيدا للافتتاح الجزئي للمتحف والمقرر له آخر هذا العام. 

حضر الجولة اللواء عصام والي، نائب رئيس الهيئة الهندسية، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء هشام شعراوي من المخابرات العامة والعميد هشام سمير مساعد الوزير للشئون الهندسية، وأحمد عبيد المشرف العام على مكتب الوزير، والدكتور محمد إسماعيل مدير عام اللجان الدائمة والبعثات الأثرية. 

وقال المهندس محروس سعيد، المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية، إن الجولة تضمنت تفقد الأسبقية الأولى للمرحلة الثالثة من مشروع المتحف والتي تضمنت  قاعة العرض المركزي، وقاعة المومياوات الملكية، ومتحف العاصمة، بالإضافة إلى محطة الكهرباء الإضافية. 

وأضاف المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية، أن الجولة اشتملت أيضا تفقد بحيرة عين الصيرة، حيث أوصى الدكتور العناني بضرورة استثمارها بما يتناسب ووظيفة المتحف وتوفير الخدمات الثقافية والترفيهية حول البحيرة؛ لتكون صرح ومتنزه ثقافي وحضاري لزائريه.

وأشار أحمد عبيد المشرف العام، على مكتب الوزير، إلى أن تلك الجولة تأتي في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الآثار والهيئة الهندسية، والذي يشمل أعمال ترميم و تطوير ثمانية مشروعات أثرية منها متحف الحضارة بالفسطاط، و مشروع تطوير أهرامات الجيزة، وقصر البارون بمصر الجديدة، وقصر الكسان بأسيوط، والمتحف اليوناني الروماني، ومعبد إلياهو هنابي بالإسكندرية.