رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الخميس 19- 4- 2018

الجيش اليمني- أرشيفية
الجيش اليمني- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الخميس، 19 - 4 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم..عملية عسكرية على مفرق المخا 

أطلقت قوات المقاومة الوطنية اليمنية عملية عسكرية على مفرق المخا فى الساحل الغربى بدعم من قوات التحالف العربى، وفقا لما ذكرته قناة (سكاى نيوز) بالعربية اليوم الخميس، دون المزيد من التفاصيل.


وكان المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية فى اليمن العقيد ركن تركى المالكي، أعلن أن 119 صاروخا باليستيا أطلقها الحوثيون من اليمن على السعودية حتى الآن، محذرا من مبادرة عسكرية مؤلمة للحوثيين حال استمر تهديد المملكة العربية السعودية.


يشار إلى أن الجيش اليمنى كان سيطر العام الماضى على مركز مفرق المخا، غرب مدينة تعز، بعد معارك عنيفة قتل فيها ثمانية من عناصر ميلشييات الحوثى الانقلابية، وإحراق أطقم وآليات عسكرية فى ظل تراجع كبير للميلشييات.


أخبار اليمن اليوم.. طائرات التحالف تدمر قاعدتي إطلاق صواريخ

وفى السياق ذاته دمرت طائرات تحالف دعم الشرعية فى اليمن، قاعدتى إطلاق صواريخ تابعتين لميليشيات الحوثى الانقلابية فى محافظة البيضاء.


وأوضحت مصادر يمنية - لقناة ( العربية ) الإخبارية" أن المنصة الأولى كانت بالقرب من "معسكر اللواء 26 حرس جمهورى سابقا"، والثانية فى منطقة الوهبية، كما قصفت عربة من نوع "بي. إم. بي" .


وفى جبهة ناطع شرق البيضاء، شنت قوات الشرعية هجوما بمختلف الأسلحة على مواقع للميليشيات فى عدد من المرتفعات المطلة على منطقة فضحة بمديرية الملاجم، أحد أهم مراكز تجمع ميليشيات الحوثى فى المحافظة.


و أضافت المصادر أن معارك عنيفة دارت بين قوات الشرعية والميليشيات وسط تقدم للجيش الوطني، بإسناد من طائرات تحالف دعم الشرعية التى استهدفت بعدة غارات آليات ومواقع عسكرية للميليشيات، ما أسفر عن قتلى وجرحى فى صفوف الانقلابيين.


وفى صعدة، سقط عدد من القتلى والجرحى فى صفوف ميليشيات الحوثى جراء غارات لتحالف العربى بالمحافظة، استهدفت مواقع وتجمعات للحوثيين فى مطار صعدة ومعسكر كهلان ومواقع أخرى .


أخبار اليمن اليوم.. أمر بتوقيف ضابط برتبة عقيد


أصدر وزير الداخلية فى الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أحمد الميسرى أمرا بتوقيف ضابط برتبة عقيد كان يدير مركزا للمهاجرين الأفارقة فى عدن بعدما اتهمت منظمة هيومن رايتش ووتش مسؤولين بتعذيب واغتصاب نساء وأطفال فى المركز.

وقالت وزارة الداخلية فى بيان نشرته الخميس على موقعها أن الوزير اليمنى "وجّه الأجهزة الأمنية المعنية بإلقاء القبض فورا على العقيد خالد العلوانى مدير مركز اللاجئين الأفارقة السابق واحالته للتحقيق".

وأضافت أن أمر القبض صدر على خلفية "اتهامه بانتهاكات حقوق الإنسان وقضايا اغتصاب لمهاجرين أفارقة كانوا محتجزين بالمركز".

وكان العلوانى يشغل منصب مدير مركز اللاجئين الأفارقة فى مديرية البريقة فى السابق. وقال بيان وزارة الداخلية أنه يشغل حاليا منصب مدير شرطة مديرية المعلا فى عدن.

وقالت الوزارة أيضا انه تم توجيه أوامر بوقف مركز احتجاز اللاجئين فى البريقة فى عدن عن العمل، وإخلائه وتسليمه إلى "هيئة الأحياء البحرية" التابعة لوزارة الثروة السمكية اليمنية.

ووجه الميسرى، الذى يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة لترحيل المحتجزين فى المركز إلى مخيم آخر للمهاجرين.

وكانت منظمة هيون رايتس ووتش قالت فى تقرير الأربعاء أن "بعض المسؤولين الحكوميين اليمنيين عذّبوا واغتصبوا وأعدموا مهاجرين وطالبى لجوء من القرن الأفريقى بمركز احتجاز بمدينة عدن الساحلية جنوبى اليمن".

كما ذكرت أن السلطات فى المدينة التى تعد عاصمة مؤقتة للسلطة المعترف بها "حرمت طالبى اللجوء من فرصة طلب الحماية كلاجئين، ورحلت مهاجرين بشكل جماعى فى ظروف خطيرة عبر البحر".

ويشهد اليمن نزاعا مسلحا منذ سنوات بين القوات الحكومية ومتمردين يسيطرون على العاصمة ومناطق أخرى فى أفقر دول شبه الجزيرة العربية. وتصاعد النزاع فى مارس 2015 مع بدء السعودية عمليات عسكرية دعما للحكومة على رأس تحالف عسكرى.

لكن رغم النزاع العسكرى والأزمة الإنسانية التى تسببت بها الحرب، يتوجه آلاف المهاجرين الى اليمن آملين بايجاد عمل فى دول الخليج المجاورة. وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ان نحو 87 ألف مهاجر وصلوا إلى اليمن العام الماضى.