رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محافظ القاهرة يفتتح مشروع تطوير شارع الشريفين بتكلفة 10 ملايين جنيه

 المهندس عاطف عبد
المهندس عاطف عبد الحميد


افتتح المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة مساء اليوم الأربعاء، مشروع تطوير شارع الشريفين بوسط البلد بعد تطويره في إطار تطوير منطقة القاهرة الخديوية بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للتراث بحضور لفيف من ممثلي ورؤساء مجالس البنوك والشركات الممولة للمشروع وأعضاء اللجنة القومية للحفاظ على التراث ومكتب اليونيسكو بالقاهرة.

وقال المحافظ - خلال افتتاحه أعمال التطوير - إن شارع الشريفين يعد جزءا من أعمال تطوير منطقة البورصة التي تقوم بها محافظة القاهرة في إطار استكمال مشروع تطوير منطقة القاهرة الخديوية التي تجري تحت إشراف اللجنة العليا للحفاظ على التراث، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 10 ملايين جنيه من جهود المشاركات المجتمعية من البنوك المحيطة بالمنطقة.

وأضاف عبد الحميد أن شارع الشريفين يضم 9 عقارات ذات طابع معماري متميز منها مبنى الإذاعة الشهير، وفندق كوزموبوليتان، ومباني البورصة والبنك الأهلي وقناة السويس والتي تم إعادة ترميمها وإعادة الشئ لأصله للواجهات، وكذلك إعادة تبليط الشوارع باستخدام بلاط مناسب من مواد تتحمل حركة المشاة وتتناسب مع النسق الحضاري للمنطقة مع الحفاظ على الأشجار وزيادة المسطحات الخضراء ورفع كفاءة أعمدة الإنارة وصيانتها وإعادة طلائها مع إعادة توزيعها بالشارع الذي يبلغ طوله 190 مترا.

وتابع أنه ستخصص المنطقة للمشاة ويمنع سير السيارات بها، وتم تكليف شركة الصوت والضوء لعمل إضاءة مناسبة للعقارات المتميزة بالشارع وإظهار جمالها ورونقها، لافتا إلى أن افتتاح أعمال تطوير شارع الشريفين هي جزء من برنامج يستمر لمدة أسبوع تشارك به العاصمة احتفالات دول العالم باليوم العالمي للتراث.

ونوه المحافظ بأن القاهرة تسعى لإعادة تأهيل المناطق التراثية بالقاهرة وتنميتها وتحويلها إلى مزارات سياحية ومناطق جذب سياحي إلى جانب وضع برامج توعية للمواطنين من سكان تلك المناطق بأهميتها التاريخية لحثهم على الحفاظ عليها.

ووجه المحافظ، رئيس حي عابدين سرعة بتشكيل مجلس أمناء يضم ممثلين للشركات والبنوك وأصحاب المحلات وشخصيات عامة لتطبيق الصيانة الدورية للمنطقة والحفاظ على ما يتم من أعمال مع إبداء الأفكار والمقترحات لإعادة استغلال المنطقة ثقافياً وسياحياً والحفاظ على طابعها التراثي.

من جانبه، قال المهندس سعيد البحر، مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية، إن افتتاح شارع الشريفين يأتي ضمن خطة محافظة القاهرة بتطوير المناطق العتيقة وإرجاعها لسيرتها الأولى، لافتا إلى أن إدارة تطوير القاهرة الخديوية تراعي البعد التراثي للمناطق التاريخية، مثل منطقة وسط البلد، ومحيط شارع الوزارات والقصر العيني وجاردن سيتي.